الأحد 29 سبتمبر 2024

«المركزي»: الدولار يسجل أكبر خسارة أسبوعية منذ مارس الماضي

اقتصاد11-11-2020 | 15:56

أكد البنك المركزي المصري أن مؤشر الدولار سجّل أكبر خسارة أسبوعية له منذ مارس الماضي، حيث ابتعد المستثمرون عن العملة متوقعين فوز «بايدن»، بينما ارتفع كل من اليورو، والجنيه الأسترليني، مسجلين أكبر ارتفاعات لهما في أكثر من شهرين وسط ضعف الدولار.


وأشار خلال التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية أن مؤشر "مورجان ستانلي" لعملات الأسواق، ارتفع مسجلًا 39.1%، كأفضل أسبوع له منذ خمسة أشهر، على خلفية ضعف الدولار ووسط معنويات متفائلة تجاه الأصول المحفوفة بالمخاطر، حيث انعكس تأثير احتمالات فوز «بايدن» على الأسعار بالسوق خلال الأسبوع.


وأكد أن الأسهم العالمية ارتفعت؛ حيث سجلت الأسهم الأمريكية أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ أبريل الماضي، مع ورود بيانات لتقرير الوظائف أقوى من المتوقع، كما كان بايدن على وشك الفوز في الانتخابات على مدار الأسبوع، وارتفعت مؤشرات ستاندرد أند بورز 500 P&S ومؤشر ناسداك المركب وداو جونز بنسبة 32.7% و0.9% و87.6% على التوالي. 


وفي الوقت نفسه، تراجعت مستويات التذبذب مع انخفاض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب األسواق إلى 86.24 نقطة، وهو أدنى مستوى له في أكثر من شهرين، وانخفض إلى أقل من متوسطه لعام 2020 البالغ 5.30 نقطة.


وأشار إلى أن الأوضاع في الأسواق الأوروبية كانت مماثلة، حيث أنهى مؤشر 600 Stoxx تعاملات الأسبوع بارتفاع 02.7%، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له، وحقق أطول سلسلة مكاسب منذ أبريل الماضي.