الإثنين 29 ابريل 2024

"المصري للتأمين" يناقش مستجدات سوق إعادة التأمين

اقتصاد11-11-2020 | 16:18

أكد علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى  أن هناك عدد من اللجان الفنية مثل لجنتى الحريق والهندسى قد قامت بدراسة الأسس الفنية السليمة لتلك الفروع ووضع دليل للاكتتاب فى كل من تأمينات الحريق وتأمينات الهندسى .

 

وأضاف خلال عقد ندوة إلكترونية تم عقدها اليوم الأربعاء بعنوان "أخر المستجدات فى سوق إعادة التأمين مع التركيز على سوق التأمين المصرى"أنه سيتم تعميم دليل الاكتتاب للفرعين على سوق التأمين المصرى بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية عليهما.

 

وخلال الندوة تم التطرق إلى العديد من الموضوعات الهامة التى تخص صناعة التأمين بوجه خاص وإعادة التأمين بوجه عام.. حيث بدأت الندوة بتوجيه السؤال للسادة المتحدثين حول التوقعات الخاصة بأسواق إعادة التأمين فى ظل أزمة كوفيد 19 وما هو المتوقع حدوثه أثناء تجديدات إتفاقيات إعادة التامين فى 1/1/2021.

 

وتوقع المتحدثو أن يتجه سوق إعادة التأمين إلى التشدد، وأنه ستكون هناك زيادة فى أسعار إعادة التأمين فى ظل الخسائر الناجمة عن كوفيد 19 والتى ألقت بظلالها على كافة المناحى الإقتصادية وليس فقط على صناعة التأمين على مستوى العالم.


وتمت إثارة تساؤل حول التوقعات بإضافة شروط خاصة بالأوبئة فى اتفاقيات إعادة التأمين، وأوضح لمتحدثون أنه سيكون هناك نوع من التوضيح للشروط الخاصة بالأوبئة والجوائح وكذلك كنتيجة للحادث الخاص بمرفأ بيروت سيكون هناك توضيح للشروط الخاصة بالكوارث الناتجة من صنع الإنسان.

 

وأثناء الندوة ألقي الضوء على ضرورة قيام شركات التأمين بالاستعداد الجيد لتجديدات الاتفاقيات وذلك من خلال الإعداد الجيد والشامل لسجل الإخطار الخاص بالشركة، ووضع كافة البيانات التى يحتاجها معيد التأمين، مع مراعاة أن تتسم تلك البيانات بالشفافية وأن تكون مصحوبة بتحليلات دقيقة لتلك البيانات، لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابى على قرار معيد التأمين أثناء مناقشات التجديدات.

 

كما تطرقت الندوة أيضاً إلى ضرورة قيام شركات التأمين بالاستثمار فى بنيتها التحتية التكنولوجية، وكذلك محاولة التوسع فى الإعتماد على الوسائل والتطبيقات التكنولوجية الحديثة وذلك حتى يتسنى للشركة النجاح فى استمرار ممارسة نشاطها وإدارة فريق العمل الخاص بها عن بعد (أونلاين) إذا دعت الحاجة لذلك.

 

وتعقيباً على سؤال حول الفروع التأمينية التى تستحوذ على إهتمام معيدى التامين، أفادوا بأن الفروع التأمينية الجاذبة هى الفروع التى تحقق الأقساط المتوقعة مثل التأمين البحرى بضائع والتأمين الهندسى ولكن هناك فروع تأمينية تجسد مشكلة كبيرة لمعيدى التأمين وذلك نتيجة للخسائر التى تحققها تلك الفروع مثل تأمينات الحريق، وأضاف السادة المتحدثون؛  أنه ينبغى أن يتم دراسة الأسس الفنية لكل فروع التامين لأن ذلك سؤدى إلى الإكتتاب الفنى السليم فى هذا الفرع وكذلك سيساعد فى تقليل معدلات الخسائر الخاصة بهذا الفرع التأمينى.

 

شارك كمتحدث فى تلك الندوة أدهم المؤذن العضو المنتدب لشركة هانوفر رى البحرين ومحمد قطب العضو المنتدب، رئيس الاتفاقيات والمدير الإداري والإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لشركةUIB، كما شارك بالحضور أكثر من 120 شخص من القيادات والعاملين بسوق التأمين المصرى والإقليمى والعالمى.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa