الإثنين 6 مايو 2024

«سكن لكل المصريين».. بيع 160 ألف كراسة لحجز 125 ألف وحدة سكانية.. و"الإسكان" تعد المواطنين بطباعة المزيد.. و26 ألف مواطن سددوا مقدمات الحجز.. القرعة الإلكترونية تحدد الفائزين

تحقيقات13-11-2020 | 13:07

"سكن لكل المصريين".. مبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير وحدات إسكان لكل أسرة وشاب بأسعار تناسب محدودي ومتوسط الدخل، حيث قامت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بتوفير 125 ألف وحدة إسكان، في الأول من نوفمبر الجاري على أن تستمر حتى يوم 7 ديسمبر 2020.


ويهدف الطرح الجديد إلى توفير وحدات إسكان لمن هم راتبهم أقل من 1500 جنيه، وذلك وفقا لشروط الإعلان الـ 14، فسبق وتم طرح 13 إعلان إسكان اجتماعي لمن هم راتبهم أقل من 1200 جنيه،


كراسة الشروط:


قامت هيئة البريد المصري من خلال منافذها المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية، ببيع خلال الأسبوع الأول من فتح بيع كراسة الشروط لحجز وحدات إسكان لمتوسط ومحدود الدخل، نحو 160 ألف كراسة، حيث أكدت وزارة الإسكان أنه يتم خلال الفترة الحالية طباعة الكراسات ولا داعي من التزاحم من أجل الحصول على كراسة الشروط.


آخر موعد لحجز الوحدات:


أكدت مي عبدالحميد مدير صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم وتمويل العقاري، أن باب الحجز وسحب كراسات الشروط وسداد المقدمات مستمر حتى يوم الإثنين الموافق 7/12/2020، حيث تم بيع حتى الآن أكثر من 160 ألف كراسة شروط، وقام نحو 26 ألف مواطن بتسديد قيمة جدية الحجز، الذي يختلف من مساحة وحدة لأخرى، فإذا كانت الوحدة مساحتها 75 متر فأن قيمة جديدة الحجز 12.5 ألف جنيه، أمام إذا كانت مساحة الوحدة 90 متر فأن مبلغ جدية الحجز 15 ألف جنيه.


مناطق طرح وحدات الإسكان الاجتماعي:


تم طرح 100 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي الإعلان الـ 14 في المناطق التالية:


- مدينة بدر في حدائق العاصمة


- حدائق أكتوبر


- أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار"


- مدينة 15 مايو


- مدينة العاشر من رمضان


- مدينة العبور الجديدة


- مدينة السادات


- مدينة المنيا الجديدة


- مدينة ملوي الجديدة


- مدينة أسوان الجديدة


- مدينة سوهاج الجديدة


- مدينة قنا الجديدة.


مناطق طرح الوحدات:


تم طرح 25 ألف وحدة إسكان كاملة التشطيب في 11 مدينة جديدة لمتوسطي الدخل وذلك في الممناطق التالية:


- مدينة بدر "حدائق العاصمة"


- مدينة المنيا الجديدة


- مدينة بني سويف الجديدة


- مدينة أسوان الجديدة


- مدينة العلمين الجديدة


- مدينة رشيد الجديدة.


- حدائق أكتوبر


- مدينة ناصر "غرب أسيوط"


- مدينة 15 مايو


- مدينة العاشر من رمضان


- مدينة 6 أكتوبر


أسعار الوحدات وطريقة السداد:


- وحدة سكانية بمساحة 75 متر : جدية الحجز 12.5 ألف جنيه  


- وحدة سكانية بمساحة 90 متر: جدية الحجز 15.5 ألف جنيه


- يتم تسديد 350 جنيها مصروفات إدارية لا ترد ولا تسترد.


- يتم تسديد دفعات ربع سنوية أي كل 3 شهور: 1200 جنيه لمدة 12 دفعة وذلك للوحدات مساحة 75 متر.


- يتم تسديد دفعات ربع سنوية أي كل 3 شهور: 2600 جنيه لمدة 12 دفعة وذلك للوحدات بمساحات 90 متر.


- يتم إضافة 5% من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة


- يتم سداد نحو 85 % من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.


شروط حجز وحدة:


- أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية.


- ألا يقل  سن المتقدم عن 21 عاماً فى تاريخ نهاية الإعلان.


- أن يكون المتقدم من متوسطى الدخل.


- لا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 108 آلاف جنيه سنوياً للأسرة (بما يُعادل 9 آلاف جنيه شهرياً) وعن 84 ألف جنيه سنوياً للأعزب (بما يُعادل 7000 جنيه شهرياً).


- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.


- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.


- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.


- إلا يكون الفرد استفاد من مبادرات التمويل العقارى الصادرة من البنك المركزى بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.


- يُحظر شراء الوحدات نقداً.


- يتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنوياً (متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عاماً، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.


طريقة تخصيص الوحدات:


- يتم التخصيص إلكترونياً عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي لكل دور


- في حالة زيادة عدد الحاجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة عن نسبة 5 % من عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالى، المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول - المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً.


- فى حالة زيادة عدد الحاجزين غير متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة عن عدد الوحدات السكنية المتاحة بعد خصم الوحدات السكنية المُخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالمُدن المعلن عنها يتم عمل قرعة إلكترونية عشوائية لترتيب الحاجزين.


- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.


- تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.


- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 5 سنوات.


- يحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.


- يعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المُنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغير المباشر) وتكلفته، دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.

    Egypt Air