الإثنين 27 مايو 2024

لبلبة تحتفل بعيد ميلادها الـ 74

فن14-11-2020 | 14:37

تحتفل الفنانة لبلبة، اليوم، بعيد ميلادها الرابع والسبعين، حيث ولدت بمصر الجديدة في العاصمة المصرية القاهرة، من أسرة ذات أصول أرمنية.


وعملت في الفن منذ طفولتها، عن طريق تقديمها لفقرات تقليد الفنانين التي اشتهرت بها في هذه الفترة، واستمرت على مدار عقود طويلة في العمل السينمائي، وقدّمت العديد من الأعمال المتنوعة بين الدرامي والكوميدي.

وبدأت لبلبة بالعمل في مجال السينما في الخامسة من عمرها، ثم درست الباليه الكلاسيكي، وعملت بالغناء ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل. 


وشاركت كطفلة ببطولة 6 أفلام، أهمها "حبيبتي سوسو"، من إخراج نيازي مصطفى، الذي اكتشفها، وفيلم "البيت السعيد" من إخراج حسين صدقي، و"أربع بنات وضابط" من إخراج أنور وجدي.

 
واشتركت ببطولة 85 فيلماً، منها؛ "ليلة ساخنة" من إخراج عاطف الطيب، "جنة الشياطين" من إخراج أسامة فوزي، "عصابة حماده وتوتو" من إخراج محمد عبد العزيز، "احترس من الخط" و"معالي الوزير" من إخراج سمير سيف، "إسكندرية نيويورك"، و"الأخر" من إخراج يوسف شاهين، "حسن ومرقص" من إخراج رامي إمام، وفي الدراما التليفزيونية؛ "صاحب السعادة" و"مأمون وشركاه" إخراج رامي إمام، و"الشارع اللي ورانا" من إخراج مجدي الهواري.


وحصلت على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة أهمها؛ جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عند دورها في فيلم "ليلة ساخنة" من إخراج عاطف الطيب سنة 1996، كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة في مهرجان "كل أفريقيا" بكيب تاون جنوب افريقيا سنة 1996 عن دورها في نفس الفيلم.  


واشتركت لبلبة كعضو لجنة تحكيم في 6 مهرجانات دولية في باريس، فالنسيا، دبي، بيروت، المغرب، والسويد. وفي 16 مهرجاناً عربياً كعضو لجنة تحكيم.