الأربعاء 15 مايو 2024

كتاب استقصائي يكشف تفاصيل حياة الشاعر محمود درويش في مصر

فن14-11-2020 | 17:33

صدر حديثا عن منشورات المتوسط، للكاتب والصحفي سيد محمود، كتاب بعنوان "محمود درويش في مصر، المتن المجهول"، يتضمن لمحات تنشر للمرة الأولي عن فترة إقامة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في مصر منذ عام 1971 حتى 1973.

ويتضمن الكتاب استقصائي أدبي نصوصا، ووثائق تكشف تفاصيل غير مطروقة عن درويش ونشاطه الإبداعي والصحفي، في فترة تاريخية شديدة الحساسية، ويسرد الكتاب ظروف سفر درويش وهو في الثلاثينيات من عمره، من موسكو إلى القاهرة، راصدا تحولات مفصلية في نصوص الشاعر، التي مثلت قفزة مفصلية في تجربته.

ويقول سيد محمود في مقدمة الكتاب: "أحسب أنها المرة الأولي التي سيتاح فيها للقارئ التعرف إلى مجمل إنتاج محمود درويش في تلك الفترة؛ ليس فقط إنتاجه الشعري، إنما أيضا المقالات التي كان يكتبها في مجال التحليل السياسي، تنشر هنا كاملة لأول مرة، مرفقة بنسخة طبق الأصل عن صورتها المنشورة في صحيفة الأهرام".

ويبرز الكتاب النماذج الأولى من كتابات درويش النثرية، التي تطورت بعد ذلك، ودفعت النقاد لتناول ما يسمى بشعرية النثر لديه، وتتيح مقالات درويش الأدبية المنشورة للمرة الأولي في الكتاب، فرصة التعرف إلى مجمل تصوراته الفنية، وتظهِر نفوره من اختزال تجربته في الشعر النضالي، وتصوراته عن سلبيات وإيجابيات المهرجانات الشعرية، التي تنامت بغرض تأكيد الدور المقاوم للشعر، وسخريته المريرة من حال الشعر في العالم العربي.

يقول الكاتب: "هكذا تجنب درويش الفضاءات الثقافية الشعوبية، ليتفادى بعض الاحتكاكات مع المثقفين الذين لم يقبلوا برعاية الدولة لموهبته، لكنه في المطلق لم يحرم نفسه من بناء صداقات مع بعض وجوه الحركة الطلابية والشباب المبدعين الذين كانوا بمثل عمره، إلا أنه تعرض كذلك لبعض ردود الأفعال التي تكشف عن توترات تلك السنوات".
    Dr.Radwa
    Egypt Air