السبت 29 يونيو 2024

افتتاح متحف «تراثيات بلدنا» بقصر المنيل غدًا الثلاثاء

فن16-11-2020 | 19:15

يفتتح متحف "قصر المنيل" غدا الثلاثاء 17 نوفمبر الجاري، معرضا مؤقتا للحرف والفنون التراثية واليدوية بعنوان "تراثيات بلدنا"، وذلك احتفالا بالذكرى الـ145 لميلاد الأمير محمد علي توفيق.

قال ولاء بدوي، مدير عام قصر المنيل، أن المعرض يأتي في إطار تفعيل دور المتحف في المجتمع كمؤسسة أثرية وثقافية، حيث يعمل المعرض على إحياء الفنون التراثية من خلال عرض 25 حرفة يدوية وتراثية من أعمال بعض الفنانين والمبدعين المصريين من مختلف المحافظات والمناطق التي تضم أشهر الحرف اليدوية والتراثية بمصر، ومنها أعمال النحاس المكفت والنجارة العربية، والزجاج المعشق والصدف العاج والأرابييسك العربي، الخزف، الجلود، الحلي النوبي، ملابس فرعونية وخديويه وغيرها.

جدير بالذكر أن القصر تم إنشاءه عام 1903 حيث أمر ببنائه الأمير محمد على بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة حيث يتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراي الإقامة وسراي الاستقبال وسراي العرش، هذا بالإضافة إلى المسجد، المتحف الخاص، متحف الصيد وبرج الساعة.

ويعد القصر المنيل شاهد على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.