الأربعاء 26 يونيو 2024

موراليس يتولى رئاسة الحزب الفائز في الانتخابات في بوليفيا

عرب وعالم18-11-2020 | 11:11

أعلن الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، الذي عاد من المنفى قبل نحو أسبوع، أنه سيتولى رئاسة الحزب اليساري الكبير الذي فاز في الانتخابات الرئاسية، حزب الحركة نحو الاشتراكية خلفا للرئيس الجديد لويس آرس.


وقال إيفو موراليس نفسه في مؤتمر صحفي في مدينة كوتشابامبا، معقله الانتخابي في وسط البلاد "من خلال تقييم نتائج الانتخابات وقضايا أخرى، قررنا بالإجماع أنه منذ تلك اللحظة سيتولى إيفو رئاسة الحركة نحو الاشتراكية" حسبما أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية.


كما أعلن أنه سيعقد اجتماعا للحزب يوم 21 نوفمبر لمناقشة المرشحين لانتخابات الاقاليم والبلديات في مارس المقبل. وقد فاز حزب الحركة نحو الاشتراكية، وهو حزب أنشأه ايفو موراليس في عام 1997 قبل انتخابه رئيسا من 2006 إلى 2019 ، في الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى في 18 أكتوبر. في ذلك الحين، كان يرأسها لويس آرس، وزير الاقتصاد السابق لحكومة إيفو موراليس الذي قاد حملته الانتخابية من الأرجنتين التي هرب إليها وطلب فيها اللجوء.


في انتخابات أكتوبر 2019، أعلن إيفو موراليس فوزه في الانتخابات الرئاسية لولاية رابعة لكن المعارضة نددت بالتزوير. بعد أسابيع من الاحتجاجات، استقال وهرب من بوليفيا. وتم تشكيل حكومة مؤقتة في انتظار الانتخابات الجديدة التي فازت بها الحركة الاشتراكية.

    الاكثر قراءة