الأربعاء 12 يونيو 2024

وزير الخارجية السابق: مصر دولة محورية وقادرة على رسم أسس علاقاتها الدولية

أخبار18-11-2020 | 13:56

استضاف الصالون الثقافي للأستاذ الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق في لقائه رقم 39 عبر الفيديو كونفرانس، السفير نبيل فهمي وزير الخارجية السابق حول العلاقات المصرية الأمريكية بعد فوز جون بايدن برئاسة أمريكا.

 

وأكد وزير الخارجية السابق أن مصر دولة قوية ومحورية في منطقة الشرق الأوسط والعالم وهي قادرة بمبادراتها الفكرية والسياسية أن تشارك في رسم أسس علاقاتها بالدول الأخرى بما في ذلك أمريكا والعلاقات مع الرئيس المنتخب جو بايدن وفريقه، والتي  قد تشهد في البداية تراجعا عن الاهتمام بالشرق الأوسط ومشاكله، كما قد تشهد لنحو 6 أشهر خفوتا مع بعض الدول العربية التي كانت وثيقة الصلة بالرئيس الحالي دونالد ترامب، لكن ذلك لن يستمر طويلا لأن لغة المصالح ستسود.

 

وأشار "فهمي" إلى أن العالم تحكمه المصالح لذلك يجب الاهتمام بالاقتصاد ومناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن السياسة الخارجية الأمريكية لا تتأثر كثيرًا بالحزب الحاكم سواء كان الجمهوري أو الديمقراطي، وأن المكاسب التي حققتها إسرائيل في عهد ترامب لا يمكن أن يتراجع عنها بايدن.

 

وأوضح وزير الخارجية السابق  -والذي عمل أيضا سفيرًا لمصر في واشنطن لفترة طويلة- أن الحزب الديمقراطي أكثر اهتماما بقضايا حقوق الإنسان والديمقراطية.

 

يذكر أن صالون جمال الدين الثقافي يضم نخبة من الوزراء والمسئولين والمثقفين وأساتذة الجامعات والخبراء في مجال العمل العام وقد تناول في حلقاته الماضية موضوعات أدبية واجتماعية تثير اهتمام المشاركين.