السبت 25 مايو 2024

أمريكا تؤكد أهمية موقع تركيا الجغرافي لنقل الطاقة

27-4-2017 | 16:31

اكد وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري اليوم الخميس أهمية الموقع الجغرافي لتركيا لنقل الطاقة معربا عن ترحيبه بالتعاون القائم بين أنقرة وواشنطن في العديد من المجالات.


جاء ذلك في كلمة ألقاها بيري في افتتاح أعمال قمة المجلس الأطلسي للطاقة التي تقام مدينة إسطنبول تحت شعار (تعزيز توافق الأطلسي في منطقة مضطربة) بمشاركة ممثلي 45 دولة من بينها دولة الكويت.


وقال بيري إن "تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة وحليف مهم في حلف شمال الأطلسي (ناتو)." وأعرب عن ثقته بأن بلاده ستعزز مع تركيا علاقاتها في مجال الطاقة خلال الفترة القادمة مشيرا إلى أن القمة الحالية تعد فرصة رائعة لمناقشة قضايا حساسة تتعلق بالطاقة والظروف الإقليمية الحالية.


كما شدد على ضرورة استفادة جميع الدول من موارد الطاقة المتوفرة لديها بالشكل الصحيح مبينا ان الإدارة الأمريكية الجديدة تولي اهتماما كبيرا بمجال الابتكار والعمل على إصدار القوانين كافة التي من شأنها زيادة إنتاج الطاقة المتجددة والتقليدية.


وأكد الوزير الامريكي أن الإقدام على خطوات لتحسين مجال الطاقة سيساهم في الحفاظ على أمن الطاقة للولايات المتحدة وحلفائها.


وأشار إلى ظهور أسواق جديدة للطاقة المتجددة بالتوازي مع النمو الاقتصادي وزيادة الحاجة إلى الطاقة.


من جانبه قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح إرول إن "تركيا تحتل موقعا جغرافيا حساسا بالنسبة لتجارة النفط والغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية".


وأضاف إرول أن "70 بالمائة من احتياطات العالم من الغاز الطبيعي موجودة في الدول المجاورة لتركيا".

 يذكر انه يشارك في اعمال القمة من دولة الكويت نائب الرئيس التنفيذي لمديرية شمال الكويت في شركة نفط الكويت عماد محمود سلطان والقنصل العام لدولة الكويت في إسطنبول محمد فهد المحمد.

    الاكثر قراءة