الجمعة 17 مايو 2024

وزير الزراعة يفتتح أعمال تطوير مركز تدريب بحوث الصحراء بمطروح

أخبار20-11-2020 | 17:29

افتتح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ومحافظ مطروح خالد شعيب، اليوم الجمعة، أعمال تطوير مركز التدريب بمركز بحوث الصحراء بمطروح، وتفقد قاعات وورش التدريب، وكذلك مشاتل الزيتون والتي تضم 150 ألف شتلة يتم توزيعها على المزارعين مجانا، وفقا للضوابط والمعايير، يتم توزيعها من خلال 4 وحدات لمركز بحوث الصحراء بمطروح.


وأكد وزير الزراعة على جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة مع الاهتمام بتنمية الساحل الشمالي الغربي ومحافظة مطروح وسيوة، مع الإعداد لبدء مشروعات التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" بنحو 1,3 مليار جنيه لإقامة مشروعات زراعية خاصة بالمناطق الرعوية والصحراوية، وتحقيق تنمية اجتماعية من خلال إقامة المزيد من الآبار والسدود وخزانات المياه، فضلا عن 15 مدرسة و3 مدارس فنية وزيادة المساحات الزراعية بنحو 90 ألف فدان، ومجموعة طرق بأطوال نحو 250 كم، مع تقبل كافة المقترحات والأبحاث العلمية التي تهدف لتحقيق التنمية لأهالي مطروح وحل المشكلات.


من جانبه، أكد محافظ مطروح استمرار تقديم الدعم للمزارعين والمرأة المعيلة.. مشيرا إلى دعم مزارعي سيوة بثلاثة ملايين جنيه سنويا، وكذلك إنشاء آبار نشو بتكلفة 10 ملايين جنيه بدعم من المحافظة.


وأشار شعيب إلى التنسيق مع منظمة "إيفاد" لتحقيق التنمية المستدامة، مع دراسة مقترح توزيع 5 آلاف فدان على طلاب كلية الزراعة ومدرسة الزراعة المطرية، وكذلك جاري إعداد الدراسات للاستفادة من مياه الأمطار وإدخالها في المشروعات المخططة بمنحة "إيفاد".


‏ وكان وزير الزراعة قد بدأ جولته صباح اليوم في مطروح بتوزيع 3600 شيكارة تقاوي شعير بنحو 140 طنا على 2000 مزارع بتكلفة نحو نصف مليون جنيه، تم توزيعها مجانا على المزارعين في مناطق مرسى مطروح ورأس الحكمة والنجيلة والضبعة والسلوم وسيدى براني.