الجمعة 17 مايو 2024

متاحف مصر.. «الطفل» مركز تعليمي للتعريف بالظواهر الطبيعية

فن22-11-2020 | 10:34

ترصد لكم «الهلال اليوم» بعض المعلومات عن متحف الطفل، من خلال السطور التالية:


- متحف الطفل هو مركز تعليمي وترويحي يقدم المعلومات والخدمات التي تكمل التعليم المدرسي.


- يهدف المتحف إلى تعريف الأطفال المصريين بالظواهر التاريخية الطبيعية وعلاقتها بالبيئة الطبيعية الثقافية المصرية.


- ينشد رفع مستوى الفهم وحب الطبيعة والاهتمام بحمايتها والحفاظ عليها لدى زواره.


- يقع متحف الطفل بشارع أبو بكر الصديق بمصر الجديدة.


- أنشيء المتحف 1985، بتصميم هندسي مستمد من فكرة الساعات بأشكالها المختلفة، المدرج والساعة الشمسية والفلكية باستخدام النجوم والساعة المائية، وهو التصميم الذي حصل على الجائزة الأولى مناصفة في مسابقة « هيرتيتج ».


- يعطي المتحف للطفل فكرة عن تاريخ مصر الحضاري والبيئة الجغرافية المحيطة به من صحاري وأنهار وبحار وواحات من خلال التكنولوجيا الحديثة المسموعة والمرئية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الفنية، الخزفية، الزراعية، والشعبية.


- يشمل حياة المصريين وارتباطها بنهر النيل من مواسم الفيضانات والبذر والحصاد، منطقة السوق لبيع المحاصيل وأنظمة البيع والمقايضة، بالإضافة لوجود نموذج للمدرسة «بيت الحياة» كما أطلق عليها القدماء المصريين، وتوصيات الأب لابنه على البرديات أن يكون كاتبًا.


- في الدور الثاني للمعرض يوجد تمثالًا بالحجم الطبيعي لسوزان مبارك، صاحبة فكرة متحف الطفل الحيواني، كان إهداءا من المتحف البريطاني تكريمًا لها على أعمالها من أجل سعادة الأطفال.


- في الدور الثالث يجد الطفل ما يبحث عنه من حفريات تحتوي عن بيئات مصر مختلفة بداية بالسد العالي ومصادر الطاقة ونهر النيل، البيئة الصحراوية، ونموذج لوادي حيتان.


- يوجد بالمتحف أنشطة وحرف يدوية، منطقة ورش فنية، مسرح روماني يعرض عرائس وحفلات صباحية.


- يرتبط الدور الرابع والأخير بمتحف الطفل بفكرة الفلك به نماذج لمتحف ندرة، فهو أول متحف للفلك في مدينة قنا، نموذج لجامع ابن طولون والذي كان يتعرف المصريون على مواقيت الصلاة وبدايات الشهور العربية من خلال مئذنته في الحضارة الإسلامية القديمة.


- في الدور الرابع ايضًا تتوافر نماذج للتليسكوب الموجود بمرصد حلوان، نموذج لأول طيارة مصرية، ونموذج للمكوك الفضائي والقبة السماوية.


- يوجد بالمتحف برامج لتنمية المهارات وتقديم العلاج الأمثل للطفل المُصاب بتأخر حركة وغيرها من الإضطرابات التي تحتاج لتدخل متتخصصين.


- المتحف يحتوي على كافتيريا تتسع لحوالي مائة فرد بأجمل موقع بحديقة المركز ومنطقة الألعاب مقسمة لأطفال دون 10 سنوات وأخرى لما فوق 10 سنوات، ومبنى للسينما به قاعة سينما 3d ومكتبة ومحل هديا وقاعة متعددة الأغراض وأماكن لأعياد الميلاد فهي أماكن مجهزة للإقامة حفلات أعياد الميلاد.