الأحد 2 يونيو 2024

أمريكا وأرمينيا تبحثان سبل التسوية السلمية لنزاع قرة باغ

عرب وعالم24-11-2020 | 20:03

ناقش النائب الأول لوزير الخارجية الأمريكية ستيفن بيجان ووزير الخارجية الأرميني الجديد آرا أيفازيان في محادثة هاتفية اليوم الثلاثاء الدعم الإنساني المقدم من جانب الولايات المتحدة لإقليم ناجورنو قرة باغ والجهود المبذولة لحل الصراع بين أرمينيا وأذربيجان.


وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية: "ناقش الطرفان المساعدات الإنسانية الأمريكية للمنطقة والجهود المبذولة لتحقيق تسوية سلمية للصراع في قرة باغ من خلال المفاوضات".


ووفقًا للخارجية الأمريكية، فقد عبر الدبلوماسي الأمريكي عن أمله في مزيد من التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وأرمينيا، بعد تعيين أيفازيان وزيرًا للخارجية الأرمينية.


وأعلنت أمريكا في وقت سابق من نوفمبر الجاري أنها سترسل مساعدات إنسانية بقيمة 5 ملايين دولار للمتضررين من الصراع في قرة باغ.


ووقع قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 10 من نوفمبر الجاري بيانًا مشتركًا بشأن الوقف الكامل للأعمال القتالية في ناجورني قرة باغ.


وبحسب البيان، تتوقف قوات أرمينيا وأذربيجان في مواقعهما، ثم يخضع عدد من المناطق لسيطرة باكو ويقوم الطرفان بتبادل الأسرى وتنتشر قوات حفظ السلام الروسية على طول خط التماس وممر لاتشين الذي يربط قرة باغ بأرمينيا.


كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قرة باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.