السبت 29 يونيو 2024

بعد ارتفاعها الجنوني.. أسعار الطماطم تبدأ في التراجع.. الزراعة: تنخفض خلال أسبوع مع طرح العروة الجديدة.. ونقيب الفلاحين: ستعود لطبيعتها نهاية ديسمبر

تحقيقات26-11-2020 | 18:28

على مدار الأيام الماضية، ارتفعت أسعار الطماطم بشكل كبير؛ حيث وصل سعر الكيلو إلى نحو 15 جنيها في بعض المناطق، لكنها عادت مرة أخرى للانخفاض الطفيف حتى وصلت إلى ما بين 7 و10 جنيهات، فيما أكد خبراء بقطاع الزراعة أن الأسعار ستعود إلى طبيعتها خلال أسبوع تقريبا مع بدء طرح العروة الجديدة من الطماطم في الأسواق.


فيما أرجعت وزارة الزراعة السبب إلى غلاء الطماطم خلال الأيام الماضية، إلى الفترة الفاصلة بين العروات، التي تشهد ارتفاعا في أسعار الطماطم بسبب قلة المعروض، إلا أنه مع طرح العروة الجديدة من المحاصيل من عدة مناطق وعلى رأسها المنيا ستعود الأسعار إلى طبيعتها وتعود مع نهاية ديسمبر المقبل إلى سعرها الطبيعي.


نهاية ديسمبر المقبل

وفي هذا السياق، قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن تراجع أسعار الطماطم الطفيف أمس واليوم هو أمر طبيعي بعد عزوف المواطنين عن الشراء بعد غلائها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، مضيفا أنه من المتوقع أن تعود الطماطم إلى سعرها الطبيعي في نهاية ديسمبر المقبل وأول يناير بعد دخول العروة الجديدة إذا كان المناخ طبيعيا ولم تحدث تغيرات غير متوقعة أو أصيبت المحاصيل بأية آفة.


وأوضح أبوصدام في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أسعار الطماطم حتى الآن لم تصل إلى سعرها الطبيعي، فهي لا تزال مرتفعة بما يقارب الضعف، حيث يباع قفص الطماطم بأسعار من 100 إلى 140 جنيها، وهو سعر مرتفع، موضحا أن سبب ارتفاع الأسعار هو قلة المساحات المزروعة وقلة الإنتاجية، لكن مع الشهر المقبل ونضوج المحصول ستنخفض الطماطم طبيعيا بالتدريج حتى تصل لسعرها العادي.


وأضاف أن أسعار الطماطم كانت من 5 لـ7 جنيهات في سوق الجملة، وفي سوق التجزئة كانت من 7 لـ10 جنيهات حسب نوع وجودة الطماطم، موضحا أن سبب قلة المساحات المزرعة يعود إلى تقليص المزارعين المساحات خوفا من الخسائر بسبب تراجع أسعار الطماطم خلال الأعوام الماضية.


وأشار إلى أن قلة الإنتاجية سببها وجود بعض التقاوي المقلدة والمغشوشة ذات الإنتاجية الضعيفة وغير المقاومة للأمراض أو العوامل المناخية، موضحا أن وزارة الزراعة عليها أن تحدد استراتيجية لزراعة الخضروات والزراعات التعاقدية وتعزز إنتاج التقاوي المصرية من الطماطم، فضلا عن تعظيم دور الإرشاد الزراعي في توفير التقاوي والمستلزمات الزراعية والتسويق، ووضع سياسة تسويقية محددة لتجنب حدوث أزمات.



طرح العروة الجديدة

فيما قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إنه خلال أسبوع تقريبا مع بداية الشهر المقبل ستنخفض أسعار الطماطم بعد نزول العروة الجديدة إلى الأسواق، مضيفا أن الأسعار بالفعل تراجعت خلال اليومين الماضيين فبعدما كان سعر الكليو إلى 15 جنيها أصبح بـ8 جنيهات أمس.


وأوضح عطا، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن سبب ارتفاع الأسعار كان فصل العروات، فالأسعار ترتفع بشكل دائم خلال الفترات الفاصلة بين العروات وهو أمر طبيعي، مؤكدا أنه لا صحة لارتفاع الأسعار بسبب وجود تقاوي مغشوشة أو قليلة الإنتاجية، فهناك إدارة مركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة، وهى إدارة معنية بالرقابة على التقاوي ومتابعتها.


وأضاف أنه في حالة اكتشاف تاجر يغش في التقاوي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وعمل محاضر له وإحالته للقضاء، مؤكدا أن هناك برنامجا لإنتاج التقاوي المصرية يتابعه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل خلاله وزارة الزراعة مع مركز البحوث الزراعية مع الكثير من الجهات البحثية لإنتاج التقاوي والبذور ذات الجودة العالية بهدف تحقيق التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد من بذور المحاصيل المهمة.

    الاكثر قراءة