الأربعاء 15 مايو 2024

الصادرات الزراعية ترتفع لـ4.8 مليون طن.. 12 محصول على رأس القائمة.. والزراعة: نستعد لبدء موسم تصدير الموالح أول ديسمبر بهذه الضوابط

تحقيقات26-11-2020 | 19:46

واصلت الصادرات الزراعية المصرية الارتفاع، حيث وصلت خلال الفترة من مطلع يناير 2020 وحتى 25 نوفمبر إلى حوالي 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية وفقا لما أعلنته وزارة الزراعة اليوم، فيما أكد خبراء بالقطاع الزراعي أن هذا الحجم هو خطوة غير مسبوقة، حيث تمثلان الموالح والبطاطس نحو نصف حجم هذه الصادرات.


وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الحجر الزراعي، حيث قال وزير الزراعة السيد القصير إن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و420 ألف 204 طن، بالإضافة إلى تصدير 678 ألف 577 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 401 ألف و357 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.


واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 138 ألف و847 طن، في حين احتل الرمان على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 90 ألف و969 طن، بينما احتلت صادرات مصر من المانجو على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 46 ألف و272 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الثوم على المركز السابع بإجمالي 35 ألف و108 طن، يليها في المركز الثامن الفاصوليا بإجمالي 20 ألف و495 طن.


بينما حصلت الجوافة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 7 ألف و189 طن، بينما حصل الخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 3700 طن، وحصل الفلفل على المركز الحادي عشر بإجمالي 3676 طن، وحصل الباذنجان على المركز الثاني عشر بإجمالي 1573 طن، وحصلت الفراولة على المركز الأخير بإجمالي 660 طن.


أمر غير مسبوق


وفي هذا السياق، أوضح الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن وصول الصادرات الزراعية المصرية إلى 4.8 مليون طن خلال العام الجاري هو خطوة مهمة وحجم غير مسبوق في الصادرات الزراعية حتى الآن، مضيفا أن الموالح على رأس هذه الصادرات بقيمة 1.42 مليون طن وتليها البطاطس في المركز الثاني بحجم 678 ألف 577 طن.


وأكد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الموالح والبطاطس يمثلان وحدهما نحو نصف حجم الصادرات الزراعية المصرية تقريبا، مبينًا أن جائحة كورونا ساهمت بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية المصرية من الخضروات والفواكه، بعد توقف الأسواق الأوروبية نتيجة توقف الإنتاج، فضلا عن دخول الصادرات لأسواق جديدة والتوسع في السوق الأوروبي والآسيوي وكذلك أمريكا اللاتينية.


وأضاف أن قيمة الصادرات الزراعية كانت تقدر بقيمة 2.3 مليار دولار، وبالتأكيد هذه القيمة ارتفعت، خاصة أن مصر حصلت على مرتبة متقدمة في الصادرات الزراعية من الموالح على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه من المهم زيادة الميزة التنافسية عبر جودة الصادرات والمحاصيل الزراعية وكذلك تعظيم الفائدة من القيمة المضافة عبر تصنيع الصادرات الزراعية.


ولفت إلى أنه من المهم التصنيع الزراعي لخلق قيمة مضافة من الحاصلات الزراعية، فضلا عن توفير فرص العمل وربط الصناعة بالزراعة، خاصة أن مصر تمتلك الإمكانيات للصناعات الغذائية والزراعية، موضحا أنه من المهم أيضا لتعظيم الصادرات الزراعية تقليل حجم الفاقد أثناء التسويق والذي يصل من 25% إلى 30% وفقا لبيانات الميزان الغذائي ووزارة الزراعة.


استعدادات بدء موسم تصدير الموالح


ومن جانبه، قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن الموسم التصديري للحاصلات الزراعية وخاصة الموالح وعلى رأسها البرتقال سيبدأ في أول ديسمبر المقبل، مضيفا أن الحجر الزراعي وضع عدة ضوابط استعدادا لهذا الموسم، فهناك لجانا خاصة لفحص الحاصلات الزراعية المصدرة والرقابة على المواصفات التصديرية.


وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنه يتم اعتماد كافة المحطات التصديرية والمزارع التي يتم التصدير منها طبقا لاشتراطات الدول المستوردة، مؤكدا أن الحجر الزراعي يضع ضوابطا محددة في المحاصيل الزراعية تنفيذا للاشتراطات التي تحددها كل دولة مستوردة حفاظا على جودة ومكانة الصادرات الزراعية المصرية.


وأضاف أن السوق الياباني صعبا للغاية في فتحه، حتى تم النجاح في ذلك، حيث أعلنت اليابان في مطلع نوفمبر الماضي بدء استقبال الموالح المصرية بعد حظر دام نحو 25 عاما، وبناءا عليه تم تشديد الرقابة على الصادرات التي ستتوجه إلى اليابان طبقا للاشتراطات التي حددتها، مؤكدا أن الحجر الزراعي عند الجانب الياباني له إجراءات مشددة، وينفذ الجانب المصري الاشتراطات المحددة في البروتوكول الموقع بين الجانبين بشكل صارم.


وأشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تخطت حاجر الـ4.6 مليون طن منذ بداية العام الجاري حتى الآن، من بينها ما يقرب من 1.5 مليون طن من الموالح على وجه التحديد، مؤكدا أن الحجر الزراعي خلال العام الحالي فقط فتح نحو 11 سوقا جديدا، حيث يعتبر فتح الأسواق الجديدة أحد أهم المحاور التي يعمل عليها ونعمل باستمرار لفتح أخرى جديدة خلال الفترة المقبلة.