الثلاثاء 2 يوليو 2024

البترول × أسبوع.. حركة ترقيات.. تعاون مشترك مع وزارات العدل والسياحة والطيران والآثار

تحقيقات27-11-2020 | 09:16

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي، وقام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  بعقد اجتمعات مشركة مع وزراء العدل والسياحة والطيران لتدعيم الاقتصاد المصري.

 

حركة ترقيات:

 

أصدر المهندس الملا ، حركة تنقلات بشركات قطاع البترول، لدعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية المستهدفة وتبادل الخبرات اللازمة.

 

وشملت الحركة: اختيار الكيميائي محمد شتا رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، والمهندس محمد علي عبادي عضوا متتدبا لشركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات،  المهندس أحمد طنطاوي مشرفا على المشروعات بوزارة البترول والثروة المعدنية.

 

 

 

الملا يشهد توقيع أعمال تنفيذ الخط الرابع للمترو

 

كما شهد الملا والمهندس كامل الوزير وزير النقل والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وسفير اليابان بالقاهرة ، على هامش مؤتمر ومعرض النقل الذكى واللوجستيات التوقيع على عقد تنفيذ الأعمال الاعتيادية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق (حي الأشجار – عمرو بن العاص) والتي تربط مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة القاهرة، وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف الشركات المصرية المنفذة لهذه المرحلة والمكون من شركة بتروجت وشركات المقاولون العرب وأبناء حسن علام وكونكورد.

 

وقع العقد كل من المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق ورؤساء الشركات المشاركة بالتحالف.

 

وأكد طارق الملا عقب التوقيع أن شركات قطاع البترول المتخصصة في الأعمال الإنشائية والهندسية تساهم في تلبية احتياجات الدولة في المشروعات القومية التي تسهم في التعمير والتنمية وخدمة المواطن وتضيف إلى البنية التحتية في كافة انحاء الجمهورية، مشيرا إلى أن بتروجت شاركت بكفاءة في مشروعات قناة السويس الجديدة وأنفاق القناة والمشروع القومى للطرق ومشروعات الصوامع وغيرها من المشروعات، لافتا إلى أن المشاركة في تنفيذ مشروعات قومية وحيوية يعكس نجاح الشركات البترولية في تنويع أعمالها وانشطتها وتلبية احتياجات الدولة فى مجالات عديدة وتحقيق نقلة لهذه الشركات من كونها متخصصة بالأساس في تنفيذ مشروعات البترول والغاز داخل مصر وخارجها إلى المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية وفقا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

 

وقال المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت إن مجال عمل الشركة في المشروع يشمل تنفيذ مرحلة حفر نفقى بطول 6.5 كم من مدينة 6 أكتوبر وحتى منتصف شارع الهرم علاوة على إنشاء 3 محطات سطحية ونفقية، وموقع للصيانة.

 

برتوكول تعاون مع «العدل»

 

كما وقع المهندس الملا والمستشار عمر مروان وزير العدل على هامش مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا ( CAIRO ICT 2020)، بروتوكول تعاون بين الوزارتين بشأن تنفيذ منظومة التقاضى الإلكترونى وميكنة كافة التعاملات الخاصة بالمحاكم الاقتصادية، حيث يأتي هذا البروتوكول ليُشكل القواعد المنظمة لتيسير وسرعة إجراء كافة المعاملات القانونية الإلكترونية بهذه المحاكم.

 

وأكد وزير البترول عقب التوقيع أن التحول الرقمى هو "مشروع دولة" تتلاحم فيه جهود كل القطاعات والمؤسسات وفقا لرؤية واضحة تتبناها الدولة المصرية بدعم كامل من القيادة السياسية وتمضى قدماً في تطبيقها استكمالا لخطوات بناء دولة مصرية حديثة وتنفيذا لرؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

 

وأضاف الملا أن قطاع البترول كان سباقاً في تبنى مبادرات فاعلة لتنفيذ مشروع التحول الرقمى من خلال مشروعه الطموح لتطوير وتحديث قطاع البترول الذى عمل على تبنى حلول تكنولوجية جديدة لدعم كفاءة صناعة البترول والغاز وإنشاء نظام معلوماتى كفء لتيسير وسهولة تداول البيانات والربط بين الكيانات العاملة بما يرفع كفاءة الأداء ويدعم سرعة وسلامة اتخاذ القرار علاوة على تطبيق آليات حديثة في تسويق الفرص الاستثمارية بقطاع البترول والغاز تسهم في الإسراع بجذب الاستثمارات العالمية وزيادة تدفقها فى هذا القطاع.

 

دعم القطاعات الاقتصادية

 

كما عقد الملا والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدنى، الاجتماع الثالث بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة التى تدعم القطاع السياحى وتحفز نشاط الطيران، وذلك فى ضوء حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة وسعياً للحفاظ على مكانة مصر على خريطة السياحة العالمية.

 

وأوضح الملا أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار جهود الدولة لدعم القطاعات الاقتصادية الهامة والعمل على تذليل التحديات التى تواجهها، مشيراً إلى أن قطاعى السياحة والطيران من القطاعات الاقتصادية الحيوية التى تأثرت بشكل مباشر من جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف أن هناك تنسيق مستمر وتعاون كامل بين الوزارات الثلاث لدعم هذه الأنشطة، مشيراً إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المقترحات والمبادرات الجديدة التى سيتم دراستها وبحث آليات تنفيذها خلال الفترة القادمة لدعم برنامج تحفيز الطيران للمقاصد السياحية المصرية.

 

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور خالد العنانى الإجراءات والحوافز التي قدمتها الدولة لمساندة القطاعى السياحى لمجابهة تداعيات فيروس كورونا، مثمناً جهود ودعم وزارة البترول لزيادة الحركة السياحية الداخلية والوافدة إلى مصر من خلال مبادرتها بمنح تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون للمقاصد السياحية إلى البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، والتى تم تطبيقها مطلع مايو الماضى، خاصة وأن نشاط الطيران يُعد أحد العوامل المؤثرة فى القطاع السياحى.

 

ومن جانبه أشاد الطيار محمد منار بجهود ودعم وزارة البترول المستمر لقطاع الطيران، ونجاحه فى توفير وقود الطائرات بمختلف مطارات مصر، وأن هناك تنسيقاً مستمرا بين الوزارتين فى هذا المجال.

 

حضر الاجتماع المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة للبترول والطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران والمحاسب خالد عثمان نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية والمهندس محمود ناجى معاون وزير البترول للنقل والتوزيع ويمنى النجار مساعد وزير السياحة والآثار.