الجمعة 31 مايو 2024

توفى فى الـ43.. ذكرى ميلاد "بلاك بانثر" أول بطل إفريقى لـ"مارفل"

فن29-11-2020 | 14:07

 

استطاع شادويك بوسمان، اختراق سلاسل الأبطال الخارقين، وأصبح اول بطل خارق لسلاسل مارفل من "أصل افريقى"، ولكن السرطان لم يمهله طويلا حيث توفي بعد أقل من عامين من نجاحه الساحق في هذا الدور، كما نجح فيلمه في تحقيق أرباح تجاوزت المليار دولارعالميا.


 

 

وُلد الممثل الراحل تشادويك آرون بوسمان في 29نوفمبر 1976 في أندرسون بولاية كارولاينا الجنوبية، لأبوين أمريكيين من أصل أفريقي، والتحق بجامعة هوارد في واشنطن العاصمة، وتخرج منها عام 2000  بدرجة بكالوريوس في الفنون الجميلة في الإخراج.

 

كانت نقطة التحول الحقيقية في حياة شادويك بوسمان هي فوزه بدور الملك تشالا (ملك واكاندا) في فيلم " Black Panther" الشهير، التابع لسلسلة مارفل، والذي صدرعام 2018، ليصبح أول فيلم من إنتاج مارفل بطله أسمر البشرة، وهو أيضا فيلم الأبطال الخارقين الوحيد الذي أستطاع الترشح لأوسكار أفضل فيلم، وحصل بسبب هذا الدور على العديد من الجوائز العالمية، أبرزها جائزة MTV لأفضل ممثل.

 

وبرغم دوره الشهير في بلاك بانثر، إلا أن بوسمان يمتلك مسيرة فنية حافلة، حيث بدأ مسيرته السينمائية عام 2008 بفيلم" The Express: The Ernie DavisStory"، وجسد وقتها شخصية لاعب كرة القدم الأمريكية الشهير فلويد ليتل، ومع نجاح الفيلم، استمر بوسمان في تجسيد أدوار شخصيات أيقونية من النجوم أصحاب البشرة السمراء.


 



وفى العام 2013، لعب شادويك دور لاعب كرة القاعدة الأمريكي جاكي روبينسون، الذي كان أول رجل أسمر البشرة يلعب في الدوري الرئيسي، كما لعب دور الموسيقي جيمس براون في فيلم" Get On Up"، ويعد بوسمان من أبرز المدافعين عن قضايا السود، والتي تهتم بمحاربة العنصرية، حيث اعتاد نشر تقارير حول حقوق أصحاب البشرة السمراء في أمريكا والحديث عن أهمية المساواة، وكان له تواجد دائم في القضايا الحقوقية الشائكة.

 

وبخلاف اشتهاره بتجسيد أدوار السير الذاتية للنجوم السود و" Black Panther" ، فقد شارك شادويك فى العديد من الأفلام التي أحبها الجمهور مثل "Marshall"، و "Da 5 Bloods" وأيضا "Ma Rainey's Black Bottom" وغيرها الكثير، وذلك بجانب مشاركته في سلسلة أفلام مارفل الشهيرة "Avengers" وأيضا في فيلم "Captain America".


وفى يوم الثامن والعشرين من أغسطس عام 2020، وفى خبر صادم للجميع، توفى شادويك بوسمان عن 43 عاما، بعد معاناته لأربع سنوات مع سرطان القولون.

    الاكثر قراءة