السبت 1 يونيو 2024

فى ذكرى اليوم العالمى للتضامن مع شعبها.. مصر وثيقة عبور فنانى فلسطين

فن29-11-2020 | 15:14

 


لا تنحتاج مناسبة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، فمصر هي موطن كل العرب، وهو ما يتجسد في مجال الفن ، فمنذ بداية القضية الفلسطينية لجأ الكثير من الفنانين إلي مصر، حتي أصبحوا من أشهر الفنانين علي المستوي العربي،وكانت مصردائما حاضنة لهم .

وفي مصر يصعب التفريق بين ذوي الأصول الفلسطينية، وذوي الأصول المصرية، بسبب سهولة اللهجة المصرية التي يتقنونها بسرعة .

وهناك كثير من النجوم الذين لهم أصول فلسطينية ، اشهرهم عبد السلام النابلسي،  «الكونت دي نابلوز» كما كان يُلقب نفسه، في 23 أغسطس 1899، في عكاز بطرابلس شمال لبنان لأسرة ذات أصول فلسطينية، لكن جذوره تعود لمدينة نابلس الفلسطينية، حيث كان جده قاضي نابلس الأول ومن بعده والده، وعندما بلغ الـ20 من عمره أرسله والده إلى مصر أملاً في تلقي تعليمه في الأزهر الشريف، وبالفعل حفظ القرآن ونبغ في اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية.

في عام 1925، خاض «النابلسي» التجربة الصحفية، وعمل في أكثر من مجلة مثل «مصر الجديدة، والصباح»، وفي عام 1929 سنحت له الفرصة ليخوض التجربة الفنية على يد «آسيا» في فيلم «غادة الصحراء».


أما صفية العمري فولدت في 20 يناير 1949، لأب فلسطيني، وأم مصرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة، ثم درست اللغة الروسية، لتعمل كمترجمة في المؤتمرات الدولية، اكتشفها الفنان جلال عيسى، لتكون بدايتها الفنية في بداية السبعينيات.

وأكدت الراقصة لوسي أو إنعام سعد محمد عبدالوهاب أنّها فلسطينية الأصل وليست مصرية كما هو معروف، خلال استضافتها في برنامج «نورت» على قناة mbc، وفقا لموقع MBC.

ونشأت في شارع محمد علي، وبدأت كراقصة في حفلات الزفاف والملاهي الليلية، ثم مثلت في عدة أدوار صغيرة حتى تم اكتشافها، ومن ثم اخترقت أبواب التليفزيون والسينما، بدأت حياتها الفنية تحت اسم «لوسي سعد»، حيث كان أول مسلسل لها هو «ليالي الحلمية» عام 1987.


من الفنانات ذوي الأأصول الفلسطينية أيضا، الفنانة هالة صدقي جورج يونان، التي ولدت عام 1961، لأب فلسطيني الأصل مسيحي وأم مصرية، عاشت بعض أعوام من طفولتها في الولايات المتحدة الأمريكية، برعت في الألعاب الرياضية، وكانت بطلة في السباحة، وحصلت على ليسانس الآداب عام 1981، وعندما عادت إلى مصر بدأت علاقتها بالفن مع المخرج نور الدمرداش في مسلسل «لا يا ابنتي العزيزة» عام 1979.

المخرج طارق العريان ايضا من أصل فلسطيني ويحمل الجنسية الامريكية وولد في مدينة الكويت، ووالده المنتج الراحل رياض العريان وتزوج من الفنانة السورية أصالة وأنجب منها ولدين ثم إنفصلوا، وأخرج العديد من الأفلام السينمائية المصريةوهما: الأمبراطور، السلم والثعبان، الباشا، تيتو، أسوار القمر، الخلية، ولاد رزق، وأخرهما ولاد رزق ٢.

الموسيقار سليم سحاب مايسترو الفرقة القومية للموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية، ولد بفلسطين عام ١٩٤١ وحاصل علي الجنسية اللبنانية والمصرية.

وغسان مطر فنان فلسطيني اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، وعاش في مخيم البداوي في لبنان، حيث قدم في مصر ولبنان العديد من الأعمال الفنية، وظهر في فيلم الطريق إلي إيلات، وفيلم الأبطال أمام الفنان فريد شوقي وأحمد رمزي.

وغيرهم من الفنانين الذين لا نستطيع تمييزهم عن المصريين، بسبب سماحة الشعب المصري وسهولة اللهجة المصرية.