الخميس 13 يونيو 2024

أطعمة تحميكِ من خطر أنيميا الحمل

سيدتي29-11-2020 | 19:42

معدن الحديد من أكثر المعادن التي تزداد حاجة المراءة اليها خلال شهور الحمل وذلك لدوره في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تتحمل مهمة إرسال الغذاء والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة؛ كما يحمي الحامل من خطر الإصابة بالأنيميا والتي تكون لها مضاعفات خطيرة خلال فترة الحمل؛ واليك اهم الأطعمة التي تحميك من خطر أنيميا الحمل.


العسل الأسود

يساعد تناول الحامل بشكل يومي على معلقة واحدة من العسل الأسود على معدة فارغة في رفع معدلات الحديد في الجسم ما يحميها من خطر الأنيميا؛ هذا بالإضافة الى دوره في تقوية جهازها المناعي وتقليل فرص إصابتها بالإمساك.

 

الخضراوات الورقية الداكنة

تتميز الخضروات الداكنة بغناها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل وخاصة عنصر الحديد ومن أهم هذه الخضروات السبانخ والجرجير

والملوخية، كما تتميز بغناها بالألياف والتي تخلص الحامل من مشكلات الهضم.

 

الفواكه المجففة

تحتوي على نسبة عالية من الحديد ومضادات الأكسدة واللذان لهما دور فعال في تقوية المناعة والحماية من الإصابة بالأنيميا ولكن ينصح بتناولها بكميات معتدلة لأن الإفراط في تناولها قد يعرض الحامل للإصابة بسكري الحمل بسبب محتواها العالي من السكريات.

 

المكسرات

من أكثر المغذيات الطبيعية التي تحمي من خطر الإصابة بفقر الدم بسبب محتواها العالي من المعادن مثل الزنك والحديد والنحاس وهي عناصر تحفز انتاج خلايا الدم الحمراء ويفضل تناولها نيئة وغير مملحة حتى لا تتسبب في رفع معدلات ضغط الدم.

 

البقوليات

تتميز البقوليات بغناها بعنصر الحديد الذي يمنع خطر الإصابة بالأنيميا ومن أهمها العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والفول الصويا والحبوب

الكاملة كالقمح والشوفان.

 

اللحوم الحمراء

تتميز بغناها بعنصر الزنك والحديد كما تحتوي على فيتامين ب 12 والذي يساعد تقوية الجهاز العصبي وحماية الجنين من التشوهات.