الأربعاء 26 يونيو 2024

حكاية شارع| عبدالسلام عارف.. البستان سابقًا (صور)

فن29-11-2020 | 21:04

شارع الرئيس عبدالسلام عارف، أو كما يطلق عليه أهل المنطقة شارع البستان، رغم تغيير اسمه رسميا، وهو يقع في منطقة وسط القاهرة.


كان الاسم الأول للشارع "البستان" نسبة إلى قصر البستان الذي كان يسكنه الأمير فؤاد قبل أن يصبح سلطانا على مصر ثم ملكا عليها عام 1922، ثم تحول القصر إلى مقرا لجامعة الدول العربية قبل أن تنتقل إلى مقرها الحالي.


وفي نفس المكان، تم بناء مركز تجاري كبير، يسمى بـ"مول البستان" الذي يبيع كافة المنتجات التقنية الخاصة بالحواسيب، للمركز التجاري عدد من الطوابق ملحق بها جراج للسيارات، ويعتبر هذا المركز التجاري من أهم الأسباب التي تجعل المارة وأهل المنطقة يطلقون على الشارع اسمه القديم حتى الآن.


وفي عام 1966، عقب وفاة الرئيس العراقي "عبد السلام عارف" أحد أشهر قادة الثورة العراقية، التي حولت العراق إلى جمهورية في عام 1958، وقد سقطت طائرة الرئيس عبد السلام عارف أثناء جولة تفقدية هدفها إعادة الإعمار، وتم اطلاق اسمه على شارع البستان تكريما له.


ويبدأ شارع البستان من عند سور قصر عابدين، يتلاقى مع شارع عبد العزيز ويستمر غربا حتى منطقة باب اللوق ثم يمتد ليصل إلى ميدان التحرير مخترقا المنطقة التجارية المليئة بالمؤسسات والبنوك والشركات.


ويتميز شارع البستان بشكله المتنوع وأنشطته المتعددة، ففيه نادي الدبلوماسيين، وبه محال مأكولات شعبية، وأخرى حديثة، مخابز، حدايد وبويات، ومكتبة كامل الكيلاني العريقة لكتب الأطفال، ويمتد على طوله بكثير من شركات السياحة وعدد من المقاهي منها مقهى "زهرة البستان".