الجمعة 28 يونيو 2024

الأمم المتحدة تمدد أمد الإعفاء من العقوبات على كوريا الشمالية بخصوص المساعدات الإنسانية

عرب وعالم1-12-2020 | 10:18

قررت الأمم المتحدة تمديد مدة الإعفاء من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية فيما يتعلق بالأنشطة الإنسانية من قبل منظمات الإغاثة الدولية.


كما قررت تسهيل إجراءات الحصول على الإعفاء وتقصير فترة المراجعة لطلبات الإعفاء فيما يتعلق بأنشطة الاستجابة للجوائح العالمية مثل فيروس كورونا المستجد.


وتبنت لجنة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، التابعة لمجلس الأمن الدولي، تعديل المبادئ التوجيهية بشأن تنفيذ العقوبات ضد كوريا الشمالية.


وبموجب التعديل، سيتم تمديد مدة الإعفاء من العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية من أجل أنشطة الإغاثة للأغراض الإنسانية من 6 أشهر إلى 9 أشهر.


ويمكن أن تسمح الأمم المتحدة بالإعفاء لمدة أكثر من 9 أشهر في حال طرح متقدم بطلب الإعفاء أسبابا وجيهة مثل تأخير الشحن الناجم عن جائحة.


وفي الماضي، سمحت الأمم المتحدة بنقل إمدادات الإغاثة مرة واحدة فقط خلال فترة الإعفاء، ولكن في المستقبل، سيتم السماح بالنقل ثلاث مرات خلال فترة الإعفاء.


كما تم تبسيط عملية التقدم بطلبات الإعفاء من العقوبات من أجل أنشطة الاستجابة للجوائح.


وكان ليس من الممكن أن تقدم إلا المنظمات التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر(ICRC) والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر(IFRC) واللجنة الأولمبية الدولية(IOC) طلب الإعفاء مباشرة إلى سكرتارية لجنة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. لكن بموجب التعديل، يمكن تقديم طلب الإعفاء مباشرة إلى السكرتارية من أجل أنشطة الاستجابة للجوائح وتقديم المساعدات العاجلة لكوريا الشمالية.


كما يمكن أن تقدم المنظمات التي حصلت على الإعفاء أكثر من مرتين خلال الـ 18 شهرا الماضية، طلب الإعفاء مباشرة إلى السكرتارية.


وقالت اللجنة إنها ستراجع بشكل أسرع طلبات الإعفاء من أجل المساعدات الإنسانية العاجلة للاستجابة للجوائح والكوارث الطبيعية، وطلبات تمديد مدة الإعفاء.


وجاء هذا التعديل بناء على طلب من الولايات المتحدة.