الخميس 2 مايو 2024

عادل مدني: نسب الطلاق مرتفعة في السنة الأولى للزواج.. وسوء الاختيار أهم العوامل

أخبار3-12-2020 | 12:14

أكد الدكتور عادل مدني، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن سوء الاختيار هو أهم عوامل ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع خلال الفترة الماضية، إذ يغيب التناسب والتكافؤ بين الطرفين في أغلب الأحوال، كما أن عدم التوافق بين الشخصيات وتدخل الأهل والأصدقاء كلها تلعب دورا في خلق المشكلات.


وأوضح د. مدني في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحياة الزوجية تقوم على المشاركة والاحتواء، ومن المهم أن يعرف الزوجان عيوب كل منهما، وأن يتعاملا مع هذه العيوب ويتقبلاها، مشيرا إلى ضرورة أن تتوافق العائلات كذلك؛ لأن هذا التوافق ينعكس إيجابا على حياة الزوجين.


وأضاف مدني أن العام الأول من الزواج يشهد نسب طلاق مرتفعة، بسبب ارتفاع سقف توقعات كل طرف من الآخر، لكن هذه التوقعات لا تتحقق في الغالب؛ لأن طبيعة الحياة الزوجية مختلفة عن الحياة قبل الزواج، مما يؤدي إلى صدمة لدى الطرفين تؤدي لإنهاء العلاقة سريعا.


وأشار إلى أن من المهم جدا أن يتحاور الزوجان، وأن يضع كل منهما نفسه مكان الآخر، ويبحثا عن الحل أولا، ويضعا في اعتبارهما أن العلاقة الزوجية ليست حلبة صراع أو منافسة بها طرف غالب وآخر مغلوب، لكنها علاقة تكاملية تتطلب مرونة وبعض التنازل منهما لتستمر؛ خاصة في حالة وجود أطفال. أما إذا استحالت الحياة بين الطرفين فالطلاق هو الحل الأخير وليس الأول.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa