الثلاثاء 18 يونيو 2024

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تبدأ اجتماعها السنوي اليوم

عرب وعالم3-12-2020 | 15:14

بدأت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم الخميس اجتماعها السنوي، حيث يهيمن على أجندة المباحثات التعيين المقرر للدبلوماسية الأوروبية هيلجا شميد كأمينة عامة للمنظمة.

ومن المقرر أن يوافق وزراء خارجية الدول الـ57 الأعضاء بالمنظمة على تعيين شميد لفترة مدتها ثلاثة أعوام غدا الجمعة. وبتعيين شميد يتم شغل فراغ استمر لمدة أشهر أبرز الانقسامات العميقة داخل المنطقة امتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وقال رئيس وزراء ألبانيا والأمين العام للمنظمة المنتهية ولايته إيدي راما في مؤتمر صحفي عبر شبكة الانترنت بسبب أزمة فيروس كورونا " منظمتنا لن تستطيع العمل في حال لم يتم التخلي عن سلوك الحرب الباردة".

وأضاف أن المنظمة، ومقرها فيينا، تبتعد عن أهدافها المتمثلة في السلام والديمقراطية وحقوق الانسان، حيث أن الدول الأعضاء تختار الأحادية والمواجهة بدلا من التعاون والحوار.

وأوضح" نحن في أزمة متزايدة في السوء". وواجهت المنظمة هذا العام اضطرابات في بيلاروس، حيث تضطهد الحكومة المتظاهرين، الذين يرفضون فوز رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو بفترة رئاسة سادسة. ورفض لوكاشينكو عرض المنظمة للوساطة.

وقال راما إن المنظمة تعد المنتدى الأمني من الشرق-للغرب المتبقى، الذي يمكنه التغلب على الأزمات التي أخفقت المنظمات الإقليمية الأخرى في التوصل لحل لها.

وأضاف أنه لا يتعين على الحكومات أن تسمح" بالصراع الدائم بين الاتحاد الأوروبي وأسرة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا" أن ينتقل إلى منصة المنظمة.