الجمعة 21 يونيو 2024

شبح الإفلاس يخيم على دور العرض الأمريكية بسبب المنصات الإلكترونية

فن4-12-2020 | 00:25

أعلنت شركة "وارنر براذرز" أنها ستسمح بإطلاق قائمة أفلامها الضخمة المنتظرة للعام 2021 بالكامل على منصة "HBO Max" بالتزامن مع عرضها فى السينمات، وتسبب صدور هذا الإعلان بتهاوى أسهم دور العرض السينمائية الشهيرة فى أمريكا بأكثر من 20% بعدها بدقائق فقط فى بورصة وول ستريت، حيث يعد هذا يوم سيء بالنسبة لملاك دور العرض في أمريكا.


الأفلام الشهيرة الكبرى التى من المقرر أن تتواجد على منصة "HBO Max" هى أفلام من العيار الثقيل من نوعية "Wonder Woman 1984" وهو فيلم يتبع سلسلة الأبطال الخارقين لـ(DC Comics)، وسيتواجد على المنصة أيضا فيلم "The Matrix 4"، الذى يتبع السلسلة الشهيرة لبطلها "كيانو ريفيز"، بالإضافة لفيلم "Dune".


لقد دمرت جائحة كورونا قطاع السينمات هذا العام، حيث أُجبرت دور السينما على البقاء مغلقة معظم فصل الربيع وعندما حاولت إعادة فتحها في الصيف بإصدار فيلم "تينيت"، رفض الجمهور العودة بأعداد كبيرة، حيث يخشي جمهور الشاشة العريضة التقليدى من الإصابة بالوباء.


ويصيب القلق مالكى دور السينما، حيث يخشون من خلال إتاحة أفلام مثل "Dune" و "Matrix 4" لمشتركي منصة "HBO Max" في نفس الوقت الذي سيتاح العرض للجمهور فى السينمات، إلى عزوف الجماهير عن مشاهدة الأفلام على الشاشة العريضة.


تقول شركة "وارنر برذرز"، إن هذه الخطوة هي حل مؤقت لموقف غير تقليدي، حيث لا يمكن عرض هذه الأفلام في الأسواق الرئيسية مثل مدينة نيويورك ولوس أنجلوس، بينما لا تزال دور السينما مغلقة، وهو ما يجعل إصدارًا سينمائيا تقليديًا فقط هو أمراً مدمرًا للشركة.