الإثنين 3 يونيو 2024

مسارح عالمية| مسرح بيريجنز العائم بالنمسا.. أيقونة أثرية خالدة

فن5-12-2020 | 11:44

تعتبر "بريجنز" عاصمة الولاية الاتحادية النمساوية فورارلبرغ، أقصى غرب الدولة الاتحادية من النمسا، تقع المدينة على الضفة الشرقية لبحيرة كونستانس، وهى ثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة فى أوروبا الوسطى، بين سويسرا فى الغرب وألمانيا فى شمال غرب البلاد، وتقع المدينة على هضبة الوقوع فى سلسلة من المدرجات إلى البحيرة عند سفح الجبل.

 

تتميز بريغنز بجمال طبيعى وتضاريس متنوعة تسعى لاستغلالها وتحسين توجيهها كمقومات طبيعية استراتيجية تضمن لها موقعا سياحيا ضمن الخريطة النمساوية السياحية.

 

من أهم معالمها الأثرية" مسرح بريجنز العائم "الذى يعتبر أيقونة أثرية لا مثيل لها عالميا، فهو أكبر مسرح عائم على الإطلاق. تم تشييد المسرح العائم داخل مياه بحيرة كونستانس الممتدة عبر النمسا وألمانيا وسويسرا، وذاك سبب بهاء هذه البحيرة التى يختلف محيطها وتتنوع أجواؤها باختلاف الواجهة التى تطل عليها، جامعة الدول الأوروبية الثلاث برباط اللغة الألمانية.

 

 يكتسب المسرح العائم ببريجنز شهرة عالمية لكونه شيدت خشبته فوق المياه فيطفو عائمًا مما جعله مزارًا معماريًا وسياحيًا حتى وهو خال من أى عروض، وتعود شهرته إلى بداية إقامة "مهرجان بيريجنز الصيفى" فى عام 1946 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وجاءت الفكرة من قبل نخبة الوسط الثقافى والفنى الذين أرادوا عودة البهجة والحياة الهادئة كسابق عهدها.

 

تم تقديم العديد من المسرحيات والعروض فوق خشبة مسرح بحيرة كونستانس العائم مما أكسبه سمعة كونه أرضية مخصصة لتقديم عروض أوبرالية وباليه وموسيقية راقصة يتم تقديمها وفق رؤى جديدة وديكور خيالى ضخم ومميز على خلفية مائية

 

يتميز"مسرح بيرنجنز العائم" إلى جانب خشبته، بكبر مساحته إذ يستوعب 7 آلاف مقعد تم تثبيتها فوق بقعة الأرض اليابسة مواجهة لشاطئ البحيرة على شكل نصف دائرة، فتبدو وكأنها على وشك أن تحتضن تلك الخشبة فيما هى مطلة على الضفتين الألمانية والأخرى السويسرية حيث تتقاسمان البحيرة مع النمسا.

 

قُدمت على خشبته العديد من العروض المسرحية العملاقة والأوبرالية الشهيرة مثل أوبرا عايدة "لفيردى " فى عامى 2009 و2010 وأوبرا "توسكا" لبوشينى فى عام 2008 و2007 وأوبرا "لا بوهيمي" لبوشينى 2002 فى عامى و2001 وأوبرا "المزمار السحري" لموتزارت وغيرها،

 

يشتهر"مسرح بيرنجنز العائم"  بكونه مفتوحًا وغير مسقوف، أى أن مريديه ينعمون بالهواء الطلق، لذلك أجواؤه لا تتقيد بالملابس الرسمية كما هو متعارف فى سائر المسارح .