الثلاثاء 28 مايو 2024

5 أسباب وراء حدوث «رفة العين».. تعرفى إليها

سيدتي5-12-2020 | 19:25

تعد رفة العين حالة عارضة تصيب معظم الناس من وقت لآخر، وتختفي دون أن نعرف لماذا حدثت وكيف انتهت؛ ويُعرف الأطباء رفة العين بأنها تقلّص عضلي موجي على جفن العين وتشمل جفن العين الأعلى أو الأسفل وعادةً ما تصيب عينًا واحدةً.


وتتعدد الأسباب المؤدية لحدوثها، وترجع إلى:

نقص التغذية

تشير العديد من الأبحاث إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم خاصة عنصر المغنيسيوم؛ يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في الجفن وينصح في هذه الحالة بتناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل اللوز والفول الصويا والحبوب الكاملة والكاجو.


اضطراب النوم

يؤدى عدم الحصول على القسط الكافي من النوم في الإصابة برجفة العين، ويمكن علاج هذه المشكلة بإعطاء الجسم قدر من الراحة والاسترخاء.


الإفراط فى تناول الكافيين

يتسبب الإفراط في تناول المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية في حدوث رفة العين لذا يفضل التوقف عن تناولها لحين توقف رفة العين ومن ثم الاعتدال فيما بعد في تناولها.

 

الاستخدام المفرط للهواتف 

يؤدي الإفراط في استخدام الهاتف وشاشات الحاسوب واللاب توب وغيرهما في إجهاد العين وهو ما تكون أعراضه حدوث رفة العين، وينصح الأطباء بإراحة العين كل 20 دقيقة في حال الاضطرار للجلوس لساعات طويلة على أي من هذه الشاشات.


جفاف العين 

يساهم إصابة العين بالجفاف-قلة المادة الدمعية في العين -في حدوث رفة العين وهي إصابة تزيد معدلات الإصابة بها مع تقدم العمر؛ كذلك يعاني الأشخاص المصابون بحساسية العين من الرغبة في حكة أنسجة الجفن، الأمر الذي يتسبب في التعرض لرفة العين.