الأربعاء 29 مايو 2024

لليوم الثاني.. تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة لانتخابات النواب 2020

برلمان6-12-2020 | 11:27

يواصل المصريون بالخارج، لليوم الثاني على التوالي، التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، وذلك عبر إرسال بطاقات الاقتراع عبر البريد السريع إلى السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، وعددها 140 بعثة دبلوماسية داخل 124 دولة عربية وأجنبية، والتي تتهي حتى غد الاثنين. 


وبدأت البعثات الدبلوماسية استقبال خطابات التصويت من المصريين بالخارج، من أمس السبت وتستمر حتى حتى غدا الاثنين 7 ديسمبر الجاري، ولن يعتد بأي خطابات يتم إرسالها خارج هذه المدة وسيتم استبعادها في إجراءات الفرز.


كانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد حددت يومى الخميس والجمعة 3 و4 ديسمبر الماضي، لطباعة بطاقات الاقتراع من على موقعها الإلكتروني  للمصرين بالخارج، وإرسالها إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية التي تتلقاها خلال أيام الاقتراع في الخارج المحدد لها أيام 5 و6 و7 ديسمبر الجاري.


وبالفعل قام المصريون بالخارج بالدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، ثم قاموا باختيار أيقونة تصويت الخارج ويدخل رقم التسجيل الذي حصل عليه خلال فترة تسجيل بيانات المصريين بالخارج في الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضي، وعقب ظهور بطاقة الاقتراع واقرار التصويت يتم طباعتها.


ويقوم الناخب بإبداء رأيه في مرشحي دائرته الانتخابية باختيار عدد مساوٍ لعدد المقاعد المخصصة لدائرته، فإذا كان المنافسة على مقعد واحد يختار مرشحا واحدا وفى حال التنافس على مقعدين يتم اختيار مرشحين، وفى حال التنافس على 3 مقاعد يتم اختيار 3 مرشحين، وبعد اختيار المرشحين يضع بطاقة الاقتراع في مظروف صغير أبيض ويتم غلقه دون كتابة أي علامات من الخارج تدل على هوية الناخب، ثم وضعه في مظروف أكبر وملء إقرار التصويت وإرفاقه مع المستندات الدالة على وجود الناخب في الخارج من جواز السفر ومستندات الإقامة ويغلق المظروف جيدا، ويدون عليه عنوان البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها وإرساله بعد ذلك عبر البريد المستعجل.


وتجرى جولة الإعادة بالمرحلة الثانية تجرى في 13 محافظة هي "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء".