الأربعاء 29 مايو 2024

"الأمن والتعاون" الأوروبي تشيد بالانتخابات البرلمانية في رومانيا

عرب وعالم7-12-2020 | 18:55

أشادت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بإدارة الانتخابات البرلمانية فى رومانيا والتى جرت أمس مع تحفظها على إجراء تغييرات قانونية متسرعة – على حد وصفها.


وقال بيان للمنظمة اليوم الاثنين إن "الانتخابات البرلمانية في رومانيا جرت بشكل جيد في ظروف صعبة وسط تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا ولكن التأخر في اعتماد التعديلات التشريعية وبعض اللوائح الهامة خلق حالة من عدم اليقين".


ونقل البيان عن ماريان ميكو رئيسة بعثة تقييم الانتخابات التابعة لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنظمة قولها: "إنني أكن احترامًا عميقًا للموظفين في مراكز الاقتراع وللناخبين والمرشحين أنفسهم الذين شاركوا في العملية الديمقراطية يوم الانتخابات على الرغم من المخاطر المتزايدة".


وأضافت "ظلت الحملة ضعيفة ليس فقط بسبب الوباء ولكن أيضًا بسبب الإرهاق السياسي حيث كانت هذه هي الانتخابات الرابعة خلال 18 شهرًا" .


وأشار البيان إلى أنه بينما ركزت الحملات الانتخابية في البداية على قضايا مثل الانتعاش الاقتصادي ومكافحة الفساد إلا أنه سرعان ما سيطر تدهور حالة الصحة العامة على النقاش السياسي.


يذكر أن البعثة الخاصة بمراقبة الانتخابات التابعة لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في رومانيا بدأت عملها في 12 نوفمبر الماضي وركزت على مدى إجراء الانتخابات البرلمانية بما يتماشى مع التزامات منظمة الأمن والتعاون الاوروبي والمعايير الدولية الأخرى للانتخابات الديمقراطية .