الأربعاء 22 مايو 2024

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على اسم غسان مطر الحقيقى

فن8-12-2020 | 13:59

تمر اليوم الذكرى الـ88 لميلاد الفنان الراحل غسان مطر، والذي يعد أحد أبرز الممثلين الفلسطينيين، عُرف بفنان الشعب الفلسطيني، اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، ولد في مثل هذ اليوم عام 1938 في مدينة يافا الفلسطينية وعاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان قبل أن ينتقل للعيش في مصر.


عمل غسان مطر في مصر ولبنان في العديد من المسلسلات والمسرحيات، وبدأ مشواره الفني بسلسلة من الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية وتعكس كفاح الشعب الفلسطيني  أواخر سيتينات القرن الماضي مثل: "كلنا فدائيون"، و"الفلسطيني الثائر".


عاش مطر معظم حياته في مصر متنقلا بين السينما والمسرح والتلفزيون، ولمع نجمه في مسرحية (واقدساه) عام 1988، وقدم عدداً من الأفلام التي لم يحصل في أي منها على البطولة ولكنه ترك أثرا كبيرا، ومن أبرز هذه الأفلام: "نساء بلا غد"، "الضياع"، "المعة والعذاب"، "الشيماء"، "الشياطين في أجازة"،"الطريق إلى إيلات"  "زكية زكريا في البرلمان"، "55إسعاف"، "كلم ماما"،"عوكل"، "عيال حبيبة"، "لخمة راس"، "العيال هربت"، "قصة الحي الشعبي"، "أحلام الفتى الطايش"، "أمير البحار"، "الآنسة مامي" و يعد فيلم "الجيل الرابع" هو أخر الأفلام التي ظهر فيها.


كما شارك مطر في عدد من المسلسلات منها: "ابن عمار"، "اللقاء الأخير"، "عصفور تحت المطر"، "أدهم الشرقاوي"، "عبوده ماركة مسجلة"، "الزوجة الرابعة"، "الكبير أوي"، ومسلسل  "ولاد السيدة" وهو أخر أعماله التلفزيونية.


ارتبط مطر بعلاقات قوية مع العديد من الفنانين المصريين والعرب، وعبر أجيال مختلفة، وكان عضواً بالهيئة الإدارية في اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين بالقاهرة، كما شغل موقع الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين.


كما منحه رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في عام 2013  "وسام الاستحقاق والتميز"، تقديراً لأعماله الفنية التي واكبت "الثورة الفلسطينية" ضد الاحتلال الصهيوني، كما كان عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني وكذلك كان  عضواً بالمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.


ورحل غسان مطر في يوم 27 فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.