الأربعاء 26 يونيو 2024

نبيل فاروق.. "فارس الأندلس" يمضي تاركا خلفه "مسرح الجريمة"

فن9-12-2020 | 19:15

منذ العام 1990، تفرغ رجل المستحيل تماما للكتابة، الرجل الذي تربى على إبداعاته أجيال متعاقبة، الدكتور نبيل فاروق، صاحب روايات مصرية للجيب، ملف المستقبل ورجل المستحيل، اشتهر بأدب الخيال العلمي والكتابة البوليسية، لاقت كتاباته نجاحا كبيرا في مصر والعالم العربي، خاصة عند الشباب.

ولد الكاتب الدكتور نبيل فاروق، في طنطا بمحافظة الغربية يوم 9 فبراير 1956، وتوفي اليوم 9 ديسمبر عام 2020، وهو في عمر الرابعة والستين، بسبب أزمة قلبية تعرض لها، موتا فجائيا، لأسرته وأصدقاؤه، موتا أخذ من اجيال متعاقبة صديق طفولتهم ومراهقتهم، توفي الرجل الذي كتب لهم "فارس الأندلس" وهي سلسلة روايات مصرية تاريخية، وتدور أحداثها في الأندلس، عن ازدهار الأندلس وحتى سقوطها، أما "روايات عالمية للجيب" التي بدأها الدكتور نبيل فاروق وترجم منها الأعداد السبعة الاولى قبل أن يستكملها من بعده الدكتور أحمد خالد توفيق، وهي سلسلة روايات مترجمة من اللغات العالمية إلى اللغة العربية، وقدمت كلاسيكيات الكتب الألغاز والأدب البوليسي.

درس نبيل فاروق بكلية الطب في طنطا، وتخرج منها عام 1980، واشتغل في مهنة الطب لسنوات، تزوج زميلته الدكتورة ميرفت راغب، وأنجبا ثلاثة أطفال هم "شريف، ريهام ونورهان" كان في ذلك الوقت يكتب لنا سلسلتي "رجل المستحيل" و"ملف المستقبل" وحقق بهما نجاحا باهرا، فقرر الدكتور نبيل فاروق في ذلك الحين أن يعتزل الطب تماما، ويتفرغ للكتابة في شهر أغسطس من العام 1990.

بدأ رجل المستحيل في الاهتمام بالقراءة والكتابة منذ طفولته، رغم أنه كان يهوى الكثير من الهوايات مثل رياضة تنس الطاولة، أو مشاهدة أفلام التشويق والإثارة، البوليسية والخيال العلمي. بدأ الكتابة وهو في مرحلة الإعدادية، وانضم إلى جماعة الصحافة، التصوير، التمثيل المسرحي في المدرسة الثانوية. وقبل تخرجه من كلية الطب بعام واحد حصل على جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة "النبوءة" وذلك في عام 1979، والتي أصبحت فيما بعد القصة الأولى في سلسلة كوكتيل 2000.

وفي شهر أكتوبر من عام 1998، فاز الدكتور نبيل فاروق بالجائزة الأولى في مهرجان ذكرى حرب أكتوبر عن قصة "جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم". ومؤخرًا، قام قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فرجينيا الأمريكية بإنشاء موقع خاص للدكتور نبيل فاروق.

وكان الحدث الأكبر في مسيرة الدكتور نبيل فاروق، قد بدأ في العام 1984، عندما اشترك بمسابقة لدى "المؤسسة العربية الحديثة" وفاز بجائزتها عن قصته "آشعة الموت" والتي نشرت في العام التالي كأول عدد من سلسلة ملف المستقبل، ثم توالت فيما بعد الإصدارات التي نشرتها المؤسسة ومنها: "سلسلة رجل المستحيل" 160 عدد، "سلسلة ملف المستقبل" 160 عدد، "سلسلة الأعداد الخاصة" 28 عدد، "سلسلة (ع*2)" 57 عدد، "سلسلة زهور" 30 عدد، "سلسلة كوكتيل 2000" 51 عدد و "سلسلة زووم" 11 عدد وكثير من السلاسل الأخرى، كحرب الجواسيس، بانوراما، روايات عالمية للجيب، فارس الأندلس وأرزاق.

هذا بالإضافة لإنتاجه لسلاسل أخرى تم نشرها خارج المؤسسة العربية الحديثة ومنها "سلسلة المتخصصون"، "سلسلة مسرح الجريمة"، "سلسلة قصص ومجانين"، رواية ظل الأرض ورواية الثورة، ولا ننسى المسلسل الشهير العميل 1001، الذي كتب له السيناريو والحوار، من إخراج شيرين عادل عام 2005.