الإثنين 10 يونيو 2024

بعد استقبال أول شحنة.. 10 معلومات عن لقاح «سينو فارم» لمكافحة كورونا

اقتصاد11-12-2020 | 11:28

استقبلت الدكتورة هالة زايد  وزيرة الصحة، أمس الخميس، 50 ألف جرعة كدفعة أولى من اللقاح الصيني "سينوفام" الذى  أجريت عليه التجارب في مرحلته السريرية الثالثة في مصر خلال الشهرين الماضين على أكثر من 3 آلاف متطوع، ومن المقرر أن يلى ذلك عدد آخر من الشحنات من دولة الصين.


ووصفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لحظة وصول اللقاح الصيني إلى مصر بدلالة على عظمة القيادة السياسية في إدارة أزمة فيروس كورونا، وفى تصريحات سابقة لها أكدت أنها خضعت لتجارب اللقاح الصيني عليها أولا قبل التعاقد عليه.


وتستعرض "الهلال اليوم" مزايا لقاح سينوفارم الجديد والتى جاءت على النحو التالي:-


 - له العديد من الخصائص التي لا تتوافر في غيرها أولها درجة الفعالية كذلك إمكانية استيراده وحفظه في درجة حرارة ما بين سالب 2: 8 درجة مئوية وهذه الخاصة متوافرة في مصر، بعكس اللقاحات الأخرى التى تحتاج  إلى سالب 70 درجة مئوية، وسالب 20 درجة مئوية وهذه التكنولوجية غير متوافرة في كثير من دول العالم.


- يعتمد على الحقن بجرعات بفيروس ضعيف أو ميت، تعمل على تحفيز الأجسام المضادة بالجسم ضد الفيروس لمقاومته وتكوين أجسام مضادة، وهذا الفيروس الضعيف لا يشكل أي خطورة على من يحقن به.


- يعطى منه جرعتين لكل شخص بينهما 21 يومًا، ويحقن به جميع المواطنين باستثناء من لديه موانع طبية مثل الذين لديهم حساسية من اللقاح.


- أثبتت التجارب أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس.


- ستبدأ الدولة في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية أولا، وبعدها خلال الشحنات الجديدة يتم تطعيم باقي الفئات من المصريين.


- بعد استلام كل الشحنات، سيتم إتاحتها لكل مواطن بالمجان وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، وستصل شحنات متتالية من اللقاح إلى مصر خلال الأسبوع المقبل والأسبوع الذي يليه.


- مصر أول دولة في إفريقيا تستقبل اللقاح الصينى  كما شاركنا دولة الإمارات الشقيقة والصين، في عمل الأبحاث الإكلينيكة، وكانت مصر قد وقعت عقدًا في 4 ديسمبر الجاري مع التحالف الدولي للحصول على المزيد من اللقاحات.


- ستدشن الوزارة موقعا إلكترونيا للتسجيل في قائمة الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، بعد وصوله إلى مصر ويمكن للمواطنين التسجيل على الموقع الإلكتروني.


- بلغت نسبة نجاح لقاح 86%، بعد تحليل نتائج بيانات المتطوعين في التجربة الذين بلغ عددهم أكثر من 40 ألف شخص على مستوى الدول.


- توصلت النتائج إلى أن قدرة اللقاح على إنتاج أجسام مضادة بأي مستوى وصلت إلى 99%، وقدرة اللقاح أيضا على الحماية من حدوث حالات متوسطة أو حادة مصابة بفيروس كورونا وصلت إلى 100%.


- ستبدأ وزارة الصحة تسجيل اللقاح في مصر واعتماده من هيئة الدواء وإجراء الاختبارات عليه من هيئة الرقابة على الأدوية وبعدها يتم توزيعه على المستحقين من الفئات الأولى بالرعاية والأطقم الطبية.



الفئات التي لها الأولوية


أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن الفئات التي لها الأولوية في تناول اللقاح الصيني هى الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.