الإثنين 17 يونيو 2024

مندوب إيران في فيينا يرد على تصريحات وكالة الطاقة الذرية

عرب وعالم11-12-2020 | 12:42

أعلن مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، أن تقديم تقييم وتحليل الأنشطة النووية يعد خارج مهام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الاتفاق النووي.

وردًا على التصريحات الأخيرة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، حول الاتفاق النووي، قال آبادي في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "دور الوكالة الذرية في الاتفاق النووي ينحصر فقط في المراقبة والتحقق من الإجراءات ذات الصلة بالأنشطة النووية وتقديم التقارير الجديدة في هذا الإطار".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أعلن في وقت سابق أن الوكالة لم يتم ابلاغها من قبل إيران وفقًا لعمليات التفتيش.

وقال جروسي "نتفهم الحزن (إزاء اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة)، ولكن في الوقت نفسه من الواضح أن أحدًا لن يربح من تقليص العمل الذي نقوم به معًا، أو الحد منه، أو وقفه".

يُذكر أنه وفقًا لقرار البرلمان الإيراني، فإن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مكلفة في حال عدم إلغاء الحظر المفروض على إيران في غضون 3 أشهر، بتنفيذ عمليات ضخ الغاز والتخصيب وتخزين المواد بدرجة تخصيب مناسبة، ونصب ما لا يقل عن 1000 جهاز للطرد المركزي من طراز M2IR في القسم الواقع تحت الأرض في منشأة نطنز النووية وسط البلاد.