السبت 29 يونيو 2024

مهرجان رام الله للرقص المعاصر يختتم فعالياته «بعرض الحائط»

29-4-2017 | 21:47

قدمت فرقة "يا سمر"، الأمريكية، مساء اليوم السبت، عرضاً على المسرح البلدي في دار بلدية رام الله، حمل عنوان "بعرض الحائط"، وذلك ضمن فعاليات اليوم العاشر لمهرجان رام الله للرقص المعاصر.

استمر العرض لمدة 55 دقيقة، وتناول ما يحدث مع مجموعة من البشر الذين تم عزلهم عن باقي العالم بجدار فاصل، كيف لهم أن يفهموا هذه المساحة المحصورة، وكيف يؤثر ذلك على سلوكهم العاطفي والجسدي، وقد صمم العرض المخرج أمير نزار زعبي، ومصممة الرقص سمر حداد كنج، وشارك في العرض 9 راقصين بينهم "4 راقصات.

يرجع تأسيس الفرقة بنيويورك الى عام 2005، وقد أنتجت خلال العقد الماضي 30 عرضاً، وساهمت بإفساح المجال أمام 50 فناناً للعمل في مجال الفنون، وبعد سبعة مواسم ناجحة، وأربع جولات دولية، وسعت الفرقة عملها ليصل إلى العالم العربي، وتعمل الآن بين الولايات المتحدة وفلسطين.

وكان من المفترض أن يقدم مهرجان رام الله للرقص المعاصر 27 عرضاً من 21 دولة، لكن العروض التي قدمت كانت فقط 25 عرضاً بسبب عدم منح تصاريح للفرقتين الاندونيسية والمغربية، ما أثر على عدد العروض.

وكان عرض اليوم هو عرض الختام في مدينة رام الله، لكن المهرجان سيستمر بتقديم عروضه في القدس غدا، وفي الجولان في الأول من مايو، لتنتهي بذلك فعاليات النسخة الثانية عشرة للمهرجان.