الإثنين 3 يونيو 2024

اتفاقية القرض بين مصر والصندوق السعودي على طاولة "تعليم النواب".. الثلاثاء

برلمان13-12-2020 | 12:07

تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، الثلاثاء المقبل، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٥٩١ لسنة ٢٠٢٠ بشأن الموافقة على الاتفاقية المعدلة لاتفاقية القرض الموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودي للتنمية بتاريخ ٨ أبريل ٢٠١٦،  ويعقد الاجتماع بحضور لجنة الشئون العربية والاقتصادية.

 

وتنص الاتفاقية على تعديل مبلغ التمويل المقدم من الصندوق للحكومة المصرية ليصبح مليارًا و465 مليونًا و817 ألفًا و500 ريـال سعودي، لتنفيذ الأعمال المدنية في المشروع بما يشمل مباني الإدارة والكليات، والملاعب والمناطق الترفيهية، وإسكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأعمال الشبكات والمرافق لمواقع الجامعة الثلاث، فضلًا عن خدمات استشارية.

 

كان  مجلس النواب قد رفع جلساته في أول نوفمبر الماضي بعد الموافقة علي  قرار رئيس جمهورية مصر العربية بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر نظرا للظروف الصحية والأمنية التي تمر بها البلاد، فضلا عن الموافقة على عدد من مشروعات القوانين بعضها نهائيا، و14 اتفاقية.

 

وكانت اللجنة التشريعية بالبرلمان، قد ناقشت الاتفاقية من قبل وانتهت في تقريرها إلى عدم وجود أي مخالفة في الاتفاقية للدستور والقانون، وأن طريقة إقرارها تخضع للبرلمان.