السبت 29 يونيو 2024

الأمم المتحدة تدعو لتنفيذ اتفاق ستوكهولم كاملاً لإنهاء معاناة اليمنيين

عرب وعالم13-12-2020 | 17:07

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق أبهيجيت جوها اليوم الأحد الحكومة اليمنية والحوثيين لتجديد التزاماتهما بالاتفاق والتنفيذ الكامل له، مشيرًا إلى وجود تحديات.


وقال الفريق جوها، عبر حساب البعثة على موقع التدوينات المصغرة (تويتر): "في الذكرى السنوية الثانية لاتفاق ستوكهولم، والذي يتضمن التزامًا بوقف إطلاق النار في الحديدة، أدعو إلى التنفيذ الكامل للاتفاق لإنهاء معاناة شعب اليمن والحديدة".


‏وأضاف: "لقد تم إحراز تقدم مهم ولكن التحديات مستمرة، بما في ذلك أعمال العنف التي تحدث بين الفينة والأخرى والتي تقوض روح اتفاق الحديدة".


ودعا جوها لدعم اتفاق الحُديدة، الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لتجديد التزامهما بالاتفاقية والمساعدة في إنهاء معاناة المواطنين .. لافتًا إلى أن خمس سنوات من الحرب في اليمن، أفضت إلى الموت والدمار في البلد والكثير من النزوح، والمجاعة تلوح في الأفق إلى حد بعيد.


كما أكد أن "الوضع برمته تفاقم بسبب الجائحة العالمية (في إشارة إلى فيروس كورونا المستجد) مما يجعل الحياة بالنتيجة صعبة للغاية".


وجدد جوها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف فوري وشامل لإطلاق النار .. مؤكداً على ضرورة توقف العنف ومنح الفرصة للسلام.


وكانت الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي قد توصلتا أواخر ديسمبر العام 2018 إلى اتفاق بشأن محافظة الحديدة تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها (الحديدة والصليف ورأس عيسى) إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، بيد أنه لم يُنفّذ بسبب اختلافات بين الطرفين حول تفاصيله وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.