الجمعة 14 يونيو 2024

"هاينرش هاينه".. هل تعرف الشاعر الألماني الساخر؟

فن13-12-2020 | 20:36


هاينرش هاينه، هو شاعر وناقد وصحفي ألماني شهير، يعد من أهم الشعراء الألمان الرومانسيين، وتعود شهرته لتأليفه الكثير من القصائد في صورة أغاني، والتي في وقت لاحق استعملها في موسيقاهم ملحنون عظماء أمثال روبرت شومان. 


ولد هاينرش هاينه في مثل هذا اليوم 13 ديسمبر عام 1797، في مدينة دوسلدورف في ألمانيا، ينحدر من عائلة يهودية كانت تمارس التجارة، وبعد تلقيه تدريبا في مهنة التجارة في مدينة فرانكفورت، درس هاينه القانون في مدينة بون ومدينة غوتينغن وفي مدينة برلين. 


في العام 1825، حصل هاينه على درجة الدكتوراه في القانون، وكان قبل ذلك قد اعتنق المذهب البروتستانتي في المسيحية لكنه ظل طوال الوقت مشككا في كل شيء، حتى إنه في أعمال كثيرة هاجم المسيحيين في إسبانيا واتهمهم بالقضاء على الحضارة الإسلامية. 


وفي عام 1831، سافر إلى باريس وعاش فيها، واشتهر في أنديتها الأدبية، كذلك عمل كمراسل صحفي لجريدة :Augsburger Allgemeinen Zeitung وصادق هاينه فكتور هوغو، أونوريه دي بلزاك و كارل ماركس. ومنذ سنة 1835، تم منع تداول كتابات هاينه داخل ألمانيا فقام كل فرانز شوبرت وروبرت شومان ويوهانس برامس بتلحين معظم قصائد وأغاني الشاعر هاينه.


ينسب إلى هاينه تأليف منطوق السلام الوطني الألماني، الذي استخدمه أيضا النازيون في عهد هتلر، وتستخدم منه الفقرة الثالثة بعد سقوط الدولة الثالثة بعد الحرب العالمية الثانية. 


ألّف الباحث العراقي، ماجد الخطيب كتابا بعنوان: "هاينريش هاينه روح الشعر الألماني"، وقال إن هاينه أحدث تطويرا ملحوظا في الأدب الألماني، كما وُصفت قصائد هاينه بأنها "الحلو المر"، لأنها تدمج البساطة والجمال مع التهكم، الذي يعطيها نبرة ساخرة، والقصيدة الأكثر شهرة هي "لوريلي"، وكان نثر هايني المبكر خليطا بين القصة والمقالة.



ونشرت الكثير من أعماله في أربعة مجلدات باسم الصور المسافرة بين الفترة من 1826 حتى 1831، ومثل معظم كتابات هايني، حيث اتسمت هذه الأعمال بالمرح، السخرية، الوضوح والذكاء، ومن أعمال هاينه أيضا "المنصور"، "صور رحلة"، "كتاب الأغاني"، "المدرسة الرومانسية" و"ألمانيا حكاية شتوية". وتوفي هاينرش هاينه في 17 فبراير سنة 1856 في باريس.