الثلاثاء 11 يونيو 2024

برلماني: «المعامل المركزية» قادرة على زيادة الواردات ومنع دخول السلع الفاسدة

أخبار14-12-2020 | 14:44

قال محمود عباس محمد الصعيدي، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم، إن إنشاء المعامل المركزية بالموانئ المصرية، قادر على زيادة سرعة الإفراج عن السلع، وذلك لأن عملية الإفراج عن السلع تأخذ الكثير من الأيام بل والأسابيع أيضا بسبب كثرة الإجراءات المتخذة، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي حكيمة، وذلك لأنه يبذل قصارى جهده يوميًا لحل المشاكل التي يتعرض لها الوطن.

وأضاف محمود الصعيدي لـ"الهلال اليوم"، أن المعامل المركزية سوف تعمل على تسهيل الإجراءات على المستوردين وخفض التكاليف، والأمر في النهاية يصب في مصلحة المواطن.

ويرى "الصعيدي"، أن تلك المنظومة من الواجب تعميمها في كل الموانئ المصرية، ولكن بالطبع في بادئ الأمر سيتم تنفيذها بالموانئ الرئيسية مثل ميناء بورسعيد والإسكندرية والسخنة لأن تلك الموانئ تشهد ضغطًا كبيرًا عليها.

وأوضح النائب البرلماني، أن المعامل المركزية قادرة على منع دخول الأغذية الفاسدة، فكان يتم إرسال عينات من الواردات إلى معامل ليتم تحليلها خارج الميناء، ما يأخذ الكثير من الوقت حتى يتم الحصول على نتيجة التحليل، والذي قد يتيح للبعض التلاعب في النتائج أو السلع، ولكن مع وجود تلك المنظومة الجديدة الشاملة سوف تمنع وقوع أي تلاعب في النتائج.

ولفت إلى استعداد مجلس النواب لدراسة مشروع التعديل القانوني الذي قد يأتي من الحكومة لإنجاح نجاح تلك التجربة، طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي عن تطوير الإطار القانوني والتشريعي الحالي المنظم لنشاط معامل الموانئ، لمواكبة عملية التحديث الشامل للمنظومة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجّه بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لإنشاء المعامل المركزية بالموانئ المصرية، لتحقيق الحوكمة وسرعة إجراءات الإفراج الجمركي بشكل آمن وسليم.