الإثنين 20 مايو 2024

فى عيد ميلاده الـ39.. 15 بطولة تزين مشوار حسام غالى

رياضة15-12-2020 | 13:18

يحتفل حسام غالي لاعب النادي الأهلي السابق ومنتخب مصر، بعيد ميلاده الـ39، اليوم الثلاثاء، حيث أنه من مواليد 15 ديسمبر 1981.


ويرصد "الهلال اليوم" أبرز المحطات المهمة في تاريخ حسام غالي "الكابيتانو" في الساحرة المستديرة.


مشوار الكابيتانو

بدأت مسيرة الكابيتانو الحافلة بنادي بيلا بكفر الشيخ، وانضم لناشئي الأهلي، قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول، وخاض رحلة احتراف كبيرة بدأها بالانتقال من الأهلي إلى صفوف فينورد الهولندي في 2003 ولمدة 3 سنوات.


توتنهام وإلقاء القميص في وجه مارتن يول

ثم انتقل إلى صفوف توتنهام الإنجليزي في 2006 واستمر لمدة موسمين، حتى حدثت الواقعة الشهيرة بإلقائه قميص الفريق في وجه مارتن يول، بسبب استبداله بعد إشراكه بديلًا بدقائق، لتغير حياة غالي رأسا على عقب.


خاض الكابيتانو تجربة احتراف قصيرة ، مع فريق ليرس البلجيكي بداية موسم 2013، لمدة موسم، عاد بعدها الي صفوف الأهلي مرة أخري في بداية موسم 2014.


تجربة النصر السعودى


تلقى غالي، عروض عديدة عام 2009 منها نادي الأهلي الإماراتي ونادي اتحاد جدة ونادي نيوكاسل الإنجليزي، ولكنه أصر على الإكمال مع نادي النصر حتى يعود إلى مستواه ومن ثم يفكر بالعروض وبعدها نشبت مشاكل بينه ونادي النصر وترك النصر بانتقال حر ورجع لناديه الأول النادي الأهلي، قبل أن يعود للدوري السعودي مجددًا إلى النصر السعودي قبل ختام مسيرته الكروية حيث عاد نهاية الموسم قبل الماضي ليعلن اعتزاله داخل القلعة الحمراء.


بطولات حسام غالي مع الأهلي والمنتخب 

شارك غالي في أول مباراة مع الأهلي حين كان عمره 17 عامًا، أمام الشمس فى كأس مصر 2000، في عهد الألماني راينر تسوبيل المدير الفني للفريق إينذاك.


سجل أول أهدافه مع الأهلي في الـ13 من أكتوبر عام 2000 ، فى شباك جان دارك السنغالي ضمن مباريات الجولة الرابعة من دورى أبطال إفريقيا، وفاز المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف.


خاض خلال مسيرته الكروية مع النادي الأهلي 301 مباراة، في مختلف البطولات بواقع 184 مباراة بالدوري، 25 مباراة بكأس مصر، 4 بالسوبر المصري 84 مباراة بالبطولات الأفريقية، مباراة بكأس العالم للأندية، 3 مباريات بالبطولات العربية.


وسجل "الكابيتانو" 15 هدفًا فقط بالقميص الأحمر.


سجل البطولات


حقق 14 بطولة خلال مسيرته الكروية مع النادي الأهلي 4 بطولات دوري- 3 بطولات كأس مصر- 3 سوبر مصري- 2 دوري أبطال إفريقيا- 1 سوبر إفريقي 1 بطولة الكونفيدرالية.

بينما توج حسام غالي ببطولة وحيدة مع المنتخب المصري، عندما حصل الفراعنة على كأس الأمم الإفريقية عام 2010 بأنجولا.


قرار الاعتزال


قرر حسام غالي الاعتزال رسميًا في مايو 2018، حيث أقيمت مباراة الاعتزال مع فريق أياكس الهولندي على ستاد هزاع بن زايد في الإمارات، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف أحرزه صلاح محسن.