الأربعاء 15 مايو 2024

منتدى غاز شرق المتوسط يناقش خطة عمل 2021

اقتصاد16-12-2020 | 14:12

 ناقشت مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط، عبر الفيديو كونفرانس، خارطة طريق المنتدى خلال عام 2021 والتي تضمنت خطة عمل اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز والخطط التفصيلية للجانها الفرعية الثلاث الفنية والاقتصادية والتنظيمية.


جاء ذلك خلال الاجتماع الثامن لمجموعة العمل لمناقشة عدد من الأمور التنظيمية لتفعيل أنشطة المنتدى ومنها استعراض موقف اتفاقية المقر المزمع إبرامها بين جمهورية مصر العربية والمنتدى وفقاً لاتفاقية إنشائه، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء. 


كما تناول الاجتماع مناقشة إجراءات انضمام أعضاء جدد ومراقبين للمنتدى في ضوء اهتمام العديد من الدول بالانضمام للمنتدى كأعضاء أو مراقبين إيماناً منهم بأهمية المنتدى كونه أول منظمة حكومية إقليمية للتعاون في مجال الغاز بمنطقة شرق المتوسط. 


وأقر الاجتماع طلبات انضمام عضوين إضافيين للجنة الاستشارية لصناعة الغاز ليصل عدد أعضائها إلى 29 عضواً من أهم الشركات والمؤسسات المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، في مقابل 16 عضواً عند إطلاقها في نوفمبر عام 2019. 


ويعد هذا الاجتماع هو الأول الذي يُعقد بعد التوقيع النهائي على ميثاق المنتدى من جانب السبع دول المؤسسين في 22 سبتمبر عام 2020 وتصديق البرلمان المصري عليه.