الخميس 27 يونيو 2024

«الهضيبى»: التنوع فى البرلمان الجديد يثرى الحياة التشريعية

أخبار16-12-2020 | 14:45

قال الدكتور ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد وعضو مجلس الشيوخ، إن تشكيل مجلس النواب الجديد الذي اقترب من الاكتمال بعد انتهاء الانتخابات وتنتظر فقط التعيينات التي سيصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتسم بالتنوع السياسي والأيديولوجي والفكري، مضيفا أن حزب مستقبل الوطن في المركز الأول بحصوله على 316 مقعد.


وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن المستقلين في المرتبة الثانية بـ92 مقعد، ثم حزب الشعب الجمهوري  بـ50 مقعد، ثم حزب الوفد بـ25 مقعد، وحماة وطن بـ23 مقعد وكذلك أحزاب كثيرة مثل مصر الحديثة والحرية وحزب النور الذي فاز بـ7 مقاعد، مضيفا أن مجلس النواب بهذا التشكيل به حزب أغلبية وهو مستقبل وطن لكنها ليست أغلبية الثلثين، فهو لا يستطيع حسم القوانين التي تتطلب أغلبية الثلثين.


وأضاف أن المجلس الجديد يشهد تمثيلا للمرأة بنسبة غير مسبوقة في تاريخ مصر حيث تتجاوز المرأة عدد 160 مقعد بنسبة غير مسبوقة وهي 25% فضلا عن نجاحها في النظام الفردي بـ6 مقاعد، إلى جانب تمثيلها المرتقب في التعيينات التي سيصدرها الرئيس، مما يجعل تواجدها داخل البرلمان المصري بعدد غير مسبوق من النائبات.


وأكّد أن هذا التنوع الفكري والسياسي والحزبي سيؤدي بدوره معه وجود مجلس الشيوخ الذي يدرس القوانين دراسة جديدة لإبداء الرأي فيها، إلى إجادة مجلس النواب القوانين التي يصدرها مستقبلا، بالمقارنة بالقوانين التي أصدرها برلمان 2015.


وأشار إلى أن لرئيس الجمهورية تعيين 28 نائبا نصفهم تقريبا من السيدات وفقا لما نص عليه القانون، مؤكدا أن تعيينات الرئيس دائما ما تأتي بالخبراء والمستشارين والكفاءات المتميزة التي لم تخوض الانتخابات، وهو أمر دستوري وتشريعي حميد.