الأحد 2 يونيو 2024

بعد ظهور أخطر سلالة لكورونا.. المغازي يوجه نصيحة للمواطنين

أخبار20-12-2020 | 14:56

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن بريطانيا أعلنت اليوم عن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، ربما هي الأشد خطورة والأكثر عدوى مقارنة بغيرها من السلالات الموجودة، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت تواصلها مع بريطانيا والحصول على المعلومات لدراسة هذه السلالة، للتأكد ممت إذا كانت أكثر صعوبة من السلالات المرصودة بالفعل أم لا.


وأوضح المغازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تحور أي فيروس هو أمر طبيعي، مشيرًا إلى أنه في 2003 ظهر مرض سارس، وفي 2012 متلازمة الشرق الأوسط "ميرس"، مضيفًا أن تطعيم فيروس الإنفلونزا يتغير كل عام بعد دراسة تطور وتحور الفيروس؛ ليصبح اللقاح فعالا في مواجهته.


وأكد أن وزارة الصحة المصرية أعلنت وجود 3 سلالات من فيروس كورونا في مصر، ولا يمكن القول بأنها أقل خطورة من الموجودة في الخارج.


وأشار إلى أن انتقال السلالات الجديدة من بريطانيا إلى بقية دول العالم ومنها مصر أمر وارد في ظل حرية السفر والتنقل، مشددا على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي والنظافة والتهوية بشكل متواصل، وعدم التهاون بأي شكل من الأشكال، وخاصة أن الموجة الثانية من الجائحة تتسم بأنها سريعة الانتشار، لكن الأعراض قد تكون أقل في الشدة.