السبت 18 مايو 2024

إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية

محافظات20-12-2020 | 15:23

أجريت اليوم انتخابات الاتحادات الطلابية بمختلف الجامعات بمحافظات الجمهورية.


ففي محافظة بني سويف، أطمأن رئيس الجامعة التكنولوجية الدكتور سيد عبد القادر على الجولة الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة والتي بدأت في التاسعة صباحًا وتستمر حتى الثالثة عصرًا، حيث انطلقت الانتخابات بالتصويت في صناديق الاقتراع داخل الكلية عقب انتهاء فترة دعاية امتدت لثلاثة أيام، على أن تجرى جولة الإعادة يوم غد الاثنين، مشددا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية واتباع الأساليب الوقائية وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأوضح رئيس الجامعة أن الطلاب توافدوا على صناديق الانتخابات، مؤكدًا أهمية المشاركة في هذا الحدث المهم، وحرص الجامعة على دعم الاتحادات الطلابية للقيام بدورها في تمثيل الطلاب، وتنظيم الأنشطة الطلابية، وأهمية تحفيز الطلاب على المشاركة فيها، ودعم التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.


وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم يوم بعد غد، وفي اليوم التالي انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتختتم الانتخابات يوم الخميس المقبل بانتخاب رئيس اتحاد الجامعة ونائبه وأمناء اللجان ومساعديهم.


وفي القليوبية، أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة بنها برئاسة الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية في 4 كليات فقط وهي " التجارة والآداب والحقوق والعلاج الطبيعي" فيما حسمت الانتخابات بالتزكية في باقي كليات الجامعة وعددها 12 كلية.


من جانبه، أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها على حسن سير العملية الانتخابية وحل أية مشكلات قد تواجه الطلاب المرشحين، مشيرا إلى أن الجامعة بكل قياداتها حريصة على أن تخرج الانتخابات بصورة مشرفة وأن يقدم شباب جامعة بنها نموذجا فريدا في الممارسة الديمقراطية وحرية اختيار من يمثلهم في الانتخابات.


بدوره، أشار نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور تامر سمير إلى أن الجامعة وكلياتها استعدت استعدادا كاملا لإجراء الانتخابات الطلابية بجميع كليات الجامعة في نزاهة وشفافية كاملة، مؤكدا حرص الجامعة على أن تجرى الانتخابات الطلابية في حيادية كاملة ودون أى تدخل وأن تعطى الحرية كاملة للطلاب لاختيار من يمثلهم في الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعة والكليات.


وكان الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، أعلن تشكيل لجنة مركزية بإدارة الجامعة للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية بمراحلها المختلفة، حيث تم تشكيل لجان فرعية بكليات الجامعة للمتابعة والإشراف على الانتخابات وتذليل العقبات، تضم وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وعددا من أعضاء هيئة التدريس ورعاية الشباب، وبعض الطلاب غير المرشحين.


وفي محافظة قنا، أعلن رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي بدء منافسات الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بكليات ومعاهد الجامعة بقنا والبحر الأحمر للعام الجامعي 2020 / 2021 اليوم وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء.


وأكد أن العملية الانتخابية تسير وفقا للجدول الزمني منذ فتح باب الترشح يوم 10 ديسمبر، مشيرا إلى مشاركة 1226 طالبا وطالبة في منافسات الاتحادات الطلابية بالكليات، موضحا أنه تم اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في مختلف مراحل العملية الانتخابية فضلا عن توفر الكمامات والمطهرات بمقار اللجان الانتخابية بالكليات.


من جانبه، قام نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة العليا للانتخابات بالجامعة الدكتور أحمد عكاوي بجولة تفقدية للاطمئنان على حسن سير العملية الانتخابية ومتابعة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية بمختلف كليات الجامعة.


وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أنه سيتم غداً إجراء انتخابات الإعادة بكليات الجامعة وسيتم إجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات بعد غد، على أن تجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم الأربعاء 23 ديسمبر وتختتم المنافسات بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس 24 ديسمبر.


وفي محافظة سوهاج، انطلقت أعمال الجولة من انتخابات اتحاد الطلاب بكليات جامعة سوهاج للعام الجامعي الحالي 2020 – 2021 والتي يخوضها 1004 طلاب وطالبات بواقع 670 طالبا و334 طالبة بمختلف الكليات .


وتفقد الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة يرافقه الدكتور مصطفي عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سير عملية الانتخابات، مشيدا بالتزام الطلاب بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها إدارة الجامعة والتباعد الاجتماعى خلال عملية التصويت للوقاية من فيروس " كورونا المستجد " .


ودعا رئيس الجامعة الطلاب إلى المشاركة بجدية في الانتخابات في إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثليهم من الطلاب وخاصة ممن لديهم القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية، لافتا إلى أن الجولة الأولى من الانتخابات انطلقت في17 كلية وذلك عقب انتهاء فترة الدعاية الانتخابية والتي امتدت على مدار 3 أيام منوها بأن جولة الإعادة ستكون غدا على أن تبدأ 22 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات .


وأوضح عزيز بأنه تم تخصيص 14 لجنة انتخابية و64 صندوق اقتراع موزعة على مختلف الكليات؛ لتسهيل عملية التصويت على الطلاب ومنع التكدس أمام اللجان ، لافتا إلى أن عملية التصويت تستمر من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً .


وفي محافظة بني سويف، تابع رئيس جامعة الدكتور منصور حسن الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب بعدد من كليات الجامعة، للاطمئنان على سير عملية الاقتراع والتأكد من عدم وجود أي معوقات في عملية التصويت، وسط إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا .


وأكد رئيس الجامعة خلال جولته أن الانتخابات تجرى في أجواء من الشفافية والنزاهة وسط إقبال طلابي، والتزام بارتداء الكمامات أثناء المشاركة في عملية التصويت والالتزام بالتباعد الاجتماعي مؤكدا أن العدد النهائي للمتقدمين من الطلاب لانتخابات اتحاد الطلاب هذا العام بلغ 1136 منهم 708 طلاب و428 طالبة وفقاً الكشوف النهائية في كليات الجامعة .


وأشار إلى أن الانتخابات الطلابية تعد صورة مصغرة وتطبيق عملي لممارسة الديمقراطية يتم فيها توفير كافة الأجواء المناسبة للمشاركة الطلابية في العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر، مؤكدا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب.


وفي محافظة الغربية، قال رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود زكي، إن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع الطلاب المرشحين للانتخابات وعددهم 766 طالبًا وطالبةً، حيث دعا الطلاب للمشاركة فى الانتخابات واختيار من يمثلهم بكل حرية وشفافية، مؤكدًا دعمه الكامل للاتحادات الطلابية للقيام بدورها فى تمثيل الطلاب .


وأكد رئيس الجامعة الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بارتداء الكمامات الطبية، ومراعاة التباعد الاجتماعي، ومنع تكدس الطلاب داخل اللجان حفاظًا على سلامة الجميع .


ومن المقرر أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء المقبل، وإجراء انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم الأربعاء الموافق 23 ديسمبر، وتختتم الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس الموافق 24 ديسمبر.

    الاكثر قراءة