الأحد 19 مايو 2024

التراس: نسعى لجعل مصر مركزًا لصناعة السيارات الكهربائية

اقتصاد20-12-2020 | 16:00

قال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اليوم، إن هناك هدف خلال الفترة المقبلة، يتمثل في جعل مصر مركزًا إقليميًا لصناعة السيارات الكهربائية والغاز، وخاصة أن مصر لديها الإمكانيات التي تجعلها مركز إقليمي في إفريقيا والوطن العربي. 


وأضاف خلال مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، أن عملية تصنيع السيارات في مصر بدأت بثلاثة مراحل؛ الأولى كانت في الستينات فكانت مصر تمتلك 3 شركات كبرى، وهي النصر للسيارات والنصر لصناعة الأتوبيسات، ولكن توقفت الصناعة وأصبحنا نجمع فقط، ودخلنا في التسعينات في تجميع السيارة الجيب والهونداي وشاهين، أما المرحلة الثالثة فهي المرحلة الحالية التي نعيش فيها وهي السيارات الكهربائية، والتي نأمل في أن نكون مركزًا أقليميًا لها. 


وأشار التراس إلى أن مصر تمتلك 7 مصانع سيارات و7 مصانع أتوبيسات، مؤكدًا أن مصر استطاعات من خلال المشاركة مع الشركات الكبرى العالمية، توطين صناعة السيارات.  


واختتم: "نحن فاتنا القطر في صناعة السيارات التي تعمل بالبنزين، ولكن لن يفوتنا قطار صناعة السيارات في المرحلة الحالية"، وتابع أنه يجب على المصريين في الخارج نقل خبرات الشركات العالمية في صناعة السيارات. 


وانطلقت منذ قليل الندوة الافتراضية الثالثة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" (Webinar) بعنوان "توطين صناعة السيارات في مصر".


وحضر المؤتمر، السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، والمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى خبرائنا المصريين بالخارج في مجال صناعة السيارات، ويدير الجلسة الإعلامي أحمد فايق مقدم برنامج "مصر تستطيع".

    الاكثر قراءة