السبت 18 مايو 2024

خالد الشافعي: صندوق تحفيز الصناعة ستكون له آثار إيجابية على السيارات

أخبار21-12-2020 | 12:22

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن صندوق تحفيز الصناعة قد يكون هدفه الرئيسي هو دعم صناعة السيارات مع توجه الدولة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتخريد السيارات القديمة، مؤكدا أنه سيكون آثاره إيجابية على الصناعة.

 

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي من شأنه أن يوفر المواطن تقريبا 40% من الإنفاق على الوقود شهريا، وتوجه الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعي سيدعم أصحاب المشروعات الخاصة بالنقل الجماعي مثل الميكروباص إضافة إلى التاكسي وهي القطاعات التي تشملها خطة الدولة للتحول نحو الاعتماد على الغاز الطبيعي والتي تنطلق في 7 محافظات وتم رصد 1.2 مليار جنيه لهذا المخطط.

 

صناعة السيارات في مصر

وأشار إلى أنه لابد  الحكومة تبحث ملف دعم صناعة السيارات في مصر ككل ليس خطة التحول للغاز الطبيعي فقط، متابعا "أن هناك غياب لرؤية وزارة الصناعة  فيما يخص استراتيجية صناعة السيارات في مصر ، وعلينا الاستفادة من تجارب الدول التي دخلت عالم صناعة السيارات، مثل المغرب والجزائر والهند وتركيا، فدولة مثل المغرب كي تستقطب شركة “رينو” على أراضيها قدمت لها دعما نقديا يقدر بـ30%.

 

قانون ينظم صناعة السيارات

وأوضح أن الحديث عن مشكلات عدة للإنتاج مثل زيادة نسبة المكون المحلى، لكن التأخر في إقرار قانون ينظم صناعة السيارات، أضاع على الدولة ملايين الدولارات حتى الآن، كان يمكن الاستفادة منها إذا كانت هناك رؤية واضحة، بشأن هل الدولة تريد تصنيع السيارات أم تصنيع المكونات المغذية؟، لأن عدم وضوح الرؤية دفع العديد من المستثمرين للإحجام عن ضخ مزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية، إذن أي حوافز تحتاج استراتيجية أو قانون لتنظيمها.

 

مخاطر تواجه صناعة السيارات

ونوه إلى أن هناك عدد من المخاطر التي تواجهها صناعة السيارات في مصر في ظل غياب قانون منظم لذلك وعدم وضوح الرؤية حول استراتيجية السيارات وهو ما أفسح المجال أمام دول الجوار مثل المغرب وجنوب أفريقيا لجذب رؤوس الأموال الأجنبية في قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

 

التصنيع أم التجارة

وطالب من الحكومة أن تحدد رؤيتها، بشأن صناعة السيارات، هل ستتجه للتصنيع، أم التجارة أو التداول، لا نستطيع الاستمرار في المنافسة بدون إصدار قوانين جديدة، ولابد هنا أن تقوم  الحكومة بدعم القطاع الخاص بالحوافز والقوانين من أجل تصنيع احتياجات مصر محليا والاستفادة من توطين الصناعات الحيوية، فصناعة السيارات لا تقوم من نفسها، ولكن الحكومة تساعد وتقدم حوافز وتسهيلات للمستثمرين وتبدي رغبتها في دعمه بقوانين مشجعة تخلق مناخا جيدا لتطوير الصناعات.

 

وأوضح أن أي حوافز لتشجيع صناعة السيارات سيقلل الاعتماد على الاستيراد وذلك لأن أغلب الماركات العالمية ستقوم بالتصنيع في مصر لنكون مركزاً عالمياً لتصدير السيارات، الأسعار بالطبع ستتأثر ويكون الإنتاج الجديد في مصر بسعر أقل من المستوردة.

 

واختتم قائلا "ملف التحول نحو الغاز هو جزء من استراتيجية طويلة الأمد لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي نظرا للاكتشافات الكبيرة منه مثل حقل ظهر وغيره وهنا بهدف تقليل الاعتماد على البنزين وغيره للحد من الاستيراد".


    الاكثر قراءة