الخميس 27 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مستقبل مصر مرهون بتحسين الصناعات

اقتصاد21-12-2020 | 13:49

قال إيهاب الدسوقي، خبير اقتصادي، اليوم، إن الصندوق الذي تدرس الحكومة إنشائه لتحفيز الصناعة، يعد فكرة صائبة ومطلوبة، فمستقبل مصر مرهون على تحسين الصناعات، ويجب أن يكون هذا التحسين في الصناعات التي بها مزايا نسبية.


وأشار "الدسوقي"، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إلى أن الهدف الأساسي للصندوق هو دعم الصناعات التي لديها مزايا تنافسية تؤهلها للمنافسة في السوق المحلي والدولي، وأن تنتج بأسعار منخفضة وجودة عالية، فضًلا عن زيادة قدرتها على المنافسة الداخلية والخارجية.


وأكد أن هذا الصندوق سيؤثر على الموازنة العامة لمصر بطريقة إيجابية غير مباشرة، فعندما يوفر الصناعات وفرص العمل للشباب، وزيادة الإنتاجية، سيعود ذلك بفائدة كبيرة على الدولة، وتحسين إيرادات الموازنة العامة، واقتصاد مصر. 


وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قد أعلنت أمس الأحد، أن الحكومة تدرس إنشاء صندوق لتحفيز الصناعة، خاصًة القطاعات التي تمتلك فيها مصر مزايا نسبية تؤهلها للمنافسة في السوقين المحلي والخارجي.


وقالت وزيرة الصناعة والتجارة، إن صناعة السيارات ومكوناتها تأتي على رأس قائمة الصناعات المستهدفة بهذا الصندوق، حيث تسعى الوزارة بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة لوضع استراتيجية واضحة المعالم بأهداف محددة لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.