الأربعاء 3 يوليو 2024

تحذيرات «الصحة العالمية» بعد ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا

أخبار21-12-2020 | 14:50

أفادت تقارير غربية، إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت في 4 دول هي بريطانيا، والدنمارك وهولندا وأستراليا، سوف تعيد أوروبا إلى نقطة الصفر في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها منذ الأيام الأولى من الموجة الثانية من انتشار الوباء، حيث فرضت عدة دول أوروبية قيودا على السفر من بريطانيا وإليها بسبب ظهور السلالة جديدة.

كما سارعت منظمة الصحة العالمية إلى الدعوة لتعزيز القيود لمواجهة هذه السلالة، فيما أجرت المستشارة ميركل محادثات مع قادة أوروبيين لهذا الغرض.

وبحسب فرع منظمة الصحة العالمية في أوروبا، فإن المنظمة شددت على ضرورة "تعزيز القيود" على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في بريطانيا.

وتحدثت المنظمة العالمية عن "مؤشرات أولية تفيد بأن عدوى السلالة قد تكون أكبر"، فضلا عن أنها "قد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص".

وجرى تسجيل بضع حالات إصابة بـالسلالة الجديدة، بينها تسع في الدنمارك وحالة في كل من هولندا وأستراليا، وفق منظمة الصحة، التي أوصت الدول الأعضاء بـ"توسيع (قدراتها) على تحديد ماهية سلالة" الفيروس الجديدة، وفقا لما نقلته وكالة "دوتش فيله" الألمانية.

يأتي ذلك تزامنا مع قرار دول أوروبية عديدة، أمس الأحد، تعليق الرحلات الآتية من بريطانيا بعد اكتشاف هذه السلالة "الخارجة عن السيطرة".

وقالت متحدثة باسم فرع المنظمة في أوروبا لـ"فرانس برس" إن المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات "حين يكون لديها رؤية أكثر وضوحا عن صفات هذه السلالة".

وأوصت منظمة الصحة العالمية "كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات فيروس سارس-كوف-2 حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا اذا تم تحديد الطفرات الاشكالية نفسها".

وإضافة إلى الدول التي رصدت على أراضيها السلالة التي مصدرها بريطانيا، "أبلغت دول عدة منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات أخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية للسلالة البريطانية".

ورأت جنوب أفريقيا التي رصدت بدورها سلالة جديدة الجمعة، أن الطفرة المذكورة تشكل مصدرا لعدوى واسعة النطاق.

وأكدت المنظمة أن الدول "تجري أبحاثا إضافية من أجل فهم أفضل للعلاقة".