الأحد 30 يونيو 2024

مصدر : 18 مسؤولا من الكهرباء يسافرون للسعودية لتنفيذ مشروع الربط

30-4-2017 | 17:38

كشف مصدر بوزارة الكهرباء عن أن 18 مسؤولا سيشاركون في ورشة العمل الثالثة مع السعودية، في مقدمتهم المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، والمهندسة صباح مشالي، وكيل أول الوزارة للدعم الفني والاتصال السياسي، والمهندس جمال عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لافتا إلى أن الوفد كبير من حيث العدد، لكثرة الملفات التي سيشهدها اللقاء.

وأكد المصدر لـ" الهلال اليوم"، اليوم الأحد، أن الهدف الرئيسي للوفد هو الاطلاع على ملف الربط الكهربائي مع الجانب السعودي، كونه أهم الملفات، فضلا عن الاطلاع على العطاء المقدم من الشركة التي اختارتها السعودية لتنفيذ محطات المحولات للمشروع.

وأشار إلى أن السعودية هي من ستختار الشركة المنفذة لمحطات المحولات الثلاث، في بدر بمصر وتابوك والمدينة المنورة بالسعودية، لتكون هذه الخطوة من حيث الإعلان عن الشركة هي نقطة الانطلاق لتنفيذ المشروع.

ويعد هذا المشروع صاحب وفرة مالية كبيرة للبلدين، كون تكلفة إنشاء محطات لإنتاج 3000 ميجاوات تقدر بـ3 مليارات دولار على أقل التقديرات، بينما تكلفة مشروع تبادل الـ3000 ميجاوات بين مصر والسعودية في وقت الذروة بالبلدين، تقدر بـ1.6 مليار دولار، موزعة ما بين مليار يخص الجانب السعودي و600 مليون يخص مصر، ما يوضح أن المشروع سيوفر 2.6 مليار دولار لمصر، وأطوال المشروع تتراوح ما بين 1250 إلى 1300 كيلو متر بداية من منطقة بدر بالقاهرة مرورا بنيق بشرم الشيخ وصولًا حتى المدينة المنورة وتابوك داخل الأراضي السعودية.

كانت وزارة الكهرباء قد أعلنت أن وفدا من وزارة الكهرباء، توجه إلى الرياض، لحضور ورشة العمل الثالثة للتعاون السعودي المصري في مجال الكهرباء خلال يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وتأتي هذه الزيارة عقب أسبوع من عودة الرئيس عبدالفتاح السيسي من زيارة السعودية، لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها بين الجابين بعد توتر العلاقات على مدار العام الماضي، خاصة أن المباحثات فيما يخص مشروع الربط الكهربائي متوقفة منذ مطلع العام الجاري.

وأشاد الدسوقي بعمق العلاقات التاريخية التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية من قديم الأزل والتعاون المثمر، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين في مجال الطاقة قد شهد نقلة نوعية متميزة وذلك بعد إقرار مشروع الربط الكهربائي السعودي-المصري.

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتى استكمالاً للاجتماعات السابقة لفريق التعاون السعودى المصرى المشترك، مضيفا أنه سيتم خلال ورشة العمل عقد عدد من الجلسات لمناقشة عدة موضوعات من خلال 6محاور تتضمن مشروعات الربط الكهربائى، ومشروعات الطاقة المتجددة، التدريب وتطوير الموارد البشرية، كفاءة الطاقة وخدمات المشتركين، إدارة الأصول والمشروعات، الشبكات الذكية، كما سيتم استعراض تبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

وأوضح أن فريق التعاون المصرى سينفذ زيارات ميدانية في الرياض والدمام للتعرف على مكاتب خدمات المشتركين، ومراكز الاتصال، مراكز تدريب، مراكز التحكم بالشبكة، محطات توليد فضلاً عن عدد من مصانع المهمات الكهربائية.

وأضاف أن فريق التعاون المصرى سيعرض خلال الجلسات الجهود المبذولة فى مجال الربط المصرى السعودى لسرعة إنجاز المشروع لما له من أهمية للجانبين، واستراتيجية الشركة القابضة فى عدة نقاط منها تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية بالرد على الشكاوى ، وتطوير منظومة التدريب، ، آليات تطبيق واحتساب القدرة غير الفعالة.

    الاكثر قراءة