الأربعاء 22 مايو 2024

«تحديات التحول الرقمي» في مؤتمر لرابطة الجامعات الإسلامية الثلاثاء القادم

أخبار24-12-2020 | 19:30

تنظم رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية يوم الثلاثاء المقبل مؤتمراً دولياً افتراضياً بعنوان (الجامعات والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات)، بمشاؤكة خبراء وأساتذة الإعلام وتكنولوجيا التعليم في أكثر من 23 جامعة ومركزاً عربياً وإسلامياً.


وقال أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية أسامة العبد - في بيان اليوم الخميس - إن المؤتمر يأتي في إطار حرص الرابطة على دعم الجامعات الأعضاء لتطوير نظمها التعليمية وتعظيم مكانتها في إطار ما يشهده عالمنا من تطور غير مسبوق في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.


وأضاف أن "التحول الرقمي" أصبح فرض عين في كافة المؤسسات العاملة في مختلف مجالات النشاط الإنساني، وتأتي الجامعات والمؤسسات التعليمية علي رأس تلك المؤسسات المعنية بالدخول إلى عالم التحول الرقمي لتحقيق تقدم وازدهار يضمن لها منافسة قوية في ظل عالم لا يعترف سوي بالأقوياء والمتميزين.


وأوضح العبد أن المؤتمر يُعقد تحت رعاية محمد بن عبد الكريم العيسي رئيس رابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية وبالتنسيق والتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، ويسعى للخروج باستراتيجية مقترحة تساعد الجامعات في إطار خططها وتوجهاتها للتحول الرقمي الكامل.


وقال العبد إن رابطة الجامعات الإسلامية تسعى للعمل بانفتاح راقٍ وتعاون بناء مع مختلف المؤسسات التعليمية في مختلف الدول العربية والإسلامية، وأثنى على الخبراء والباحثين الذين سارعوا بإرسال بحوثهم وأوراق عملهم التي خضعت للتحكيم من خلال لجان علمية موثوقة أجازت تلك البحوث والأوراق وتحققت من اتباعها لكل الخطوات العلمية والمنهجية.


من جانبه، قال سامي الشريف، مقرر اللجنة الإعلامية بالرابطة وعميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، إن المؤتمر يُعقد بالتعاون مع جمعية كليات الإعلام العربية، ويناقش 34 بحثاً وورقة عمل تقدم بها أساتذة وخبراء في مجال الإعلام وتكنولوجيا التعليم يُمثلون 23 جامعة ومركزاً علمياً من أكثر من 15 بلداً، وستعرض الأبحاث وأوراق العمل من خلال أربع جلسات علمية يترأسها عمداء لكليات الإعلام في الجامعات العربية والإسلامية.


وأشاد الشريف بالدعم الذي تلقاه اللجنة الإعلامية بالرابطة من محمد بن عبد الكريم العيسي رئيس الرابطة، وأسامة العبد أمين عام الرابطة سواء في التنظيم لهذا المؤتمر الافتراضي الدولي أو في مختلف ما تقوم به اللجنة من أنشطة وفعاليات.


بدورها، قالت هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة ورئيس جمعية كليات الإعلام العربية، إن هذا المؤتمر يأتي كثمرة للتنسيق بين الجمعية واللجنة الإعلامية برابطة الجامعات الإسلامية في إطار السعي لتحقيق طفرة تكنولوجية في جامعاتنا تدفعها لمزيد من التطور والارتقاء، مشيدة بدعم اتحاد الجامعات العربية لهذا المؤتمر من خلال أمينه العام الأستاذ عمرو عزت سلامة، متمنية أن يخرج المؤتمر بتوصيات بناءة تستفيد منها جامعاتنا العربية والإسلامية.