الجمعة 5 يوليو 2024

مش بس التجاعيد.. 6 أعراض لنقص الكولاجين في الجسم

سيدتي27-12-2020 | 08:28

دائما ما يرتبط الحديث عن نضارة وشباب البشرة بمدى توافر مادة "الكولاجين" في البشرة الى الحد الذي اعتقد معه الكثيرون أن وظيفة الكولاجين تقتصر فقط على حماية البشرة من التجاعيد؛ في حين يؤكد الأطباء أن الكولاجين هو أحد البروتينات الهامة في الجسم والتي لها العديد من الوظائف الحيوية؛ ويؤدي نقصها إلى ظهور العديد من الأعراض والتي لا تقتصر على ظهور تجاعيد الوجه فحسب.

وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأعراض لموقع everydayhealth المتخصصة في الصحة وأسلوب الحياة وهي :

 

آلام المفاصل

الكولاجين هو المادة التي تعمل على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي؛ وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل والأربطة؛ ما يزيد الشعور بآلام المفاصل.

 

انخفاض ضغط الدم

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فان نقص نسبة الكولاجين في الجسم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم؛ والذي تكون من أهم أعراضه الشعور بالدوار والصداع وألم الصدر.

 

اضطراب الجهاز الهضمي

يتسبب نقص الكولاجين في تهيج الأمعاء ومتلازمة تسرب الأمعاء المسببين لالتهاب الجهاز الهضمي وبطانة المعدة وبعض المشكلات مثل الإسهال والإمساك حيث ان وجوده بكميات مناسبة يحسن صحة الجهاز الهضمي.

 

تسوس الأسنان

تقوية اللثة والحفاظ على أسنان قوية أحد أهم وظائف لكولاجين في الجسم؛ ويتسبب نقصه في زيادة فرص التعرض لفقد الأسنان وتسوسها.

 

ضعف الذاكرة

من أهم فوائد مادة الكولاجين في الجسم هو حماية الدماغ من نوع معين من البروتينات المسببة لمرض الزهايمر؛ ومن ثم يتسبب نقصه من الجسم بكميات كبيرة في أضعاف الذاكرة

 

كما أوضح الموقع المعني أهم الأطعمة الغنية بالكولاجين وكان منها "الثوم والخضروات الورقية والطماطم والكاجو".