الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد رحيله.. أبرز مسلسلات وحيد حامد

فن2-1-2021 | 17:45

عرف الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي وافته المنية صباح اليوم، بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، ولاقت أعماله إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز.

 

ويسرد لكم "الهلال اليوم" في هذا التقرير أبرز الأعمال الدرامية التي قدمها الكاتب الراحل وحيد حامد:

كانت بداية الكاتب وحيد حامد، في الدراما بأواخر السبعينيات مع الفنان عادل إمام، بمسلسل "أحلام الفتي الطائر" وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائياً ويكوّنا شراكة سينمائية لسنوات طويلة، ومن بعدها قدم مسلسل "سبع صنايع" مع المخرج إبراهيم الشقنقيري، ومن بطولة يونس شلبي، محمد رضا.

 

كما قدم مسلسل "البشاير" مع المخرج سمير سيف، الذي تدور أحداثه حول شخصية "أبو المعاطي"، وهو رجل ذاق مرارة الغربة ليجني ثروة ضخمة، وعندما عاد إلى الوطن قرر أن يشتري قطعة أرض زراعية، ليتعرف من بعدها على نجمة سينمائية مشهورة وتتوالى الأحداث.

 

ومسلسل "العائلة" الذي يعد من الاعمال المميزة للكاتب وحيد حامد مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والتي تدور أحداث المسلسل في مصر وقت حرب الاستنزاف وما تلاها، من خلال عمارة وسكانها وعلاقتهم ببعضهم البعض، وحول الأسرة التي تفقد أحد أبنائها في الحرب وتأثير ذلك عليها، كما يتناول قضية الإرهاب والفقر الذي يؤدي بالفقراء إلى الانجراف وراء التيارات المتطرفة.

 

ومسلسل "أوان الورد" عام 2000 مع المخرج سمير سيف، وتدور أحداثه حول شخصية "أمل" ابنة دبلوماسي سابق تزوج من مسيحية (روز) على الرغم من معارضة عائلتيهما، تتعرض أمل لمحاولة اختطاف اثناء قيادتها لسيارتها وينقذها ضابط المباحث (محمود) ويتبادلان الحب ويتوجانه بالزواج ويعيشان حياة سعيدة حتى تنجب أمل مولودهما الأول، وبعد ساعات من ولادته يختطف الطفل من المستشفى.

 

مسلسل "بدون ذكر أسماء" 2013 مع المخرج تامر محسن، وتدور أحداث المسلسل في فترة الثمانينيات، حيث يناقش الحياة السياسية والاجتماعية في مصر طوال هذه الفترة، خاصة الازدهار الملحوظ خلال تلك الفترة للتيارات الإسلامية.

 

وكانت آخر أعماله مسلسل "الجماعة" الذي يدور حول سرد متوازٍ بين الماضي والحاضر، يتناول المسلسل حياة حسن البنا (إياد نصار) منذ الصغر مرورًا بعمله في التدريس في القاهرة وتأسيسه لجماعة اﻹخوان الإرهابية، والصراعات التي خاضها البنا مع القوى السياسية التي كانت مسيطرة على الشارع في هذه الحقبة، كما يتناول المسلسل التأثيرات السلبية التي تركها فكر جماعة اﻹخوان على الحياة في مصر سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي، ليقدم جزئه الثاني 2017.

    Dr.Radwa
    Egypt Air