الثلاثاء 21 مايو 2024

فردوس عبدالحميد: تعرضنا لخسائر بسبب «كوكب الشرق»

فن2-1-2021 | 18:01

أجرت "الهلال اليوم" مقابلة مع الفنانة فردوس عبدالحميد، للحديث عن فيلم "كوكب الشرق"، وكيف استعدت للشخصية، والصعوبات التي واجهتها، ولماذا لم ينجح الفيلم في دور العرض.

 
- كيف تعاملتي مع شخصية أم كلثوم في الفيلم؟

هي شخصية صعبة، ويوجد لديها جوانب كثيرة، فهي ولدت من "طين مصر"، ومشوارها مثير للدهشة فكيف يمكن لامرأة تقرأ وتكتب بصعوبة، أن تصل لهذا الحجم من العبقرية هذا شىء متفرد فالقضية ليست موهبة فقط لكنها الشخصية. 


وحاولت دراستها من كل الجوانب، لمعرفة تركيبتها وحياتها، فهي كانت فلاحة، ولم تتنكر لأصولها حتي آخر ايام حياتها، فكانت عائلتها تقيم معها في منزلها ، كأنها تسكن في دوار ريفي يقيم فيها شقيقتها، وابنة شقيقتها وأقاربها جميعهم.


وكانت أم كلثوم حريصة على صداقة مثقفي مصر الكبار، حتى تستمد منهم الثقافة والمعرفة، مثل العقاد وأحمد رامي، وغيرهم من المثقفين، الذين يقيمون ليلة ثقافية كل أسبوعين.


كما سعت للتعرف على أكبر الشعراء منهم رامي والسنباطي، الذي قدمت معه 375 أغنية، وفي سؤال لها عن سبب كثرة أعمالها مع رياض السنباطي،قالت مثل شعبي "اللي تغلب به العب به" يعني الشىء الذي تنجح فيه تواجد معه لا يكسر حظه مع أشخاص ينجح معهم.

- ماذا لفت انتباهك في شخصية أم كلثوم؟
كانت شخصية فريدة من نوعها، ليست صوت عبقري فقط، لكنها شخصية عبقرية استطاعت الوصول ان تبقى كوكب الشرق، ووصلت للعالمية، حيث عرفها العالم كله، وهي شخصية لا تعوض، فقد يكون لدينا كثير من الأاصوات الجميلة، ولكن ليس لدينا شخصيات بعظمة وعبقرية أم كلثوم.


وقد كانت "بنت بلد" وخفيفة الظل، و"بنت نكتة" كما يقولون، ولكنها حازمة وقت الحزم وكانت تحب مصر جدًا، لدرجة أنها بعد نكسة 1967 النكسة تدهورت حالتها الصحية صحي، وجلست في بدروم الفيلا الخاصة بها وقت طويل، ولم تخرج منه إلا بعد طلبها لإقامة حفل في فرنسا وجدت بأنها فرصة مهمة في ظل أزمة مصر لتقول أن مصر مازالت متواجدة وذهبت إيرادات الحفل إلى الإنتاج الحربي.

- ما هي أصعب المواقف التي واجهتها أم كلثوم؟
حين أحبت حكمدار وذهبت إلى رأس البر، وكانت تمتلك عشة هناك وتعارفا الإثنين هناك وأحبته كثيرًا، واتفقا على الزواج، وفي صباح اليوم التالي ذهبت لكي توقظه من النوم، فوجدته قد توفى بسبب أزمة قلبية، وكانت أصعب ما مرت به في حياتها، لأن حياتها العاطفية لم تكن ناجحة مثل حياتها الفنية، وحين أحبت شخص من العائلة المالكة واتفقا على الزواج، رفض الملك لانها فلاحة، فكانت كانت مكسورة عاطفيًا جدًا،وتعبر عن مشاعر الحب بصدق شديد.

- هل تواصلتي مع أحد من أسرتها؟
تواصلت مع ابن شقيقتها، وحصلت علي وبعض المعلومات من بنت شقيقتها، وقرأت كتبا كثيرة تتحدث عن حياة أم كلثوم.


- لماذا لم يستمر فيلم "كوكب الشرق" بدور العرض لفترة طويلة؟
الفيلم تعرض لمؤامرة ، حيث طلبت بعض الجهات عدم إنتاج الفيلم، ولكننا لم نلتزم بهذه التوجهات، وقمنا بإنتاج العمل من خلال شركتنا الخاصة التي أسسناها من أجل الفيلم، فتآمرت جهات الإنتاج علي الفيلم وقرروا إسقاطه في السينمات، لكن نحمد الله أن الفيلم ما يزال متواجدا، ويعرض على الشاشات والجمهور يراه، ومن الممكن أن نكون تعرضنا لخسارة مادية، ولكن لم نتعرض لخسارة فنية.